آين راند ترتل أمنياتهاالباب: مقالات الكتاب

نشر بتاريخ: 2020-10-01 20:49:07

مروة التجاني

كاتبة وصحفية من السودان

في العام 1938م صدرت رواية "ترتيلة" للكاتبة الروسية - الأمريكية آين راند، لأول مرة في إنجلترا. وقتها لم يكن اسم راند شائع في الأوساط الأدبية والفكرية والثقافية والفلسفية، سواء في إنجلترا أو موطنها أمريكا الذي هاجرت إليه منتصف عشرينيات القرن الماضي. ولأن العمل الأدبي الأول دائمًا ما يحمل سمات الكاتب والفنان، كان لابد أن نتوقف عنده، راند نفسها قالت عن الرواية "أن ترتيلة بمثابة الخطوط الأولية التي يرسمها الفنانون للوحات فنية مهمة سيعملون عليها في المستقبل. كتبت ترتيلة بينما كنت أكتب المنبع، ففيها الموضوع نفسه، والروح والغاية، وإن كانت في صياغة مختلفة".

اليوم، تعد آين راند واحدة من أشهر منظري الفكر الموضوعي والليبرالية المتوحشة واقتصادات السوق الحر. من يريد أن يفهم ماذا تقول في فلسفتها، وما الفلسفة التي تستند عليها الأسواق الحرة حول العالم؟ عليه أن يعود إلى بداياتها الأدبية وتتبع تاريخها الأدبي، حيث ظلت لسنوات حبيسة النسيان، التجاهل، ترتل الأمنيات وحيدة، وتدافع عن فكرها بشراسة. وها هي روحها اليوم تحلق فوق سماوات الفكر بعد سنوات من وفاتها، ولا تزال موضع اكتشاف وبحث، بل إن هناك معهد ضخم في الولايات الأمريكية يعني بنشر فلسفتها وأفكارها. ويقال إن الشركات الضخمة في أمريكا لا تقبل عضوية شخص قبل أن يقرأ روايتها الأشهر "أطلس منحي" التي تحكي قصة رجل عصامي، كافح ليبني نفسه، وبنى شركة خاصة ساهمت في دفع البلاد للأمام، كل ذلك، دون تدخل الدولة وأذرعها في أعماله.

إذن، لنبدأ رحلتنا مع رواية ترتيلة، ونقرأ ما بين سطورها ومعانيها..

الكتابة عند راند ليست هواية لا غاية منها، ليست كلمات جميلة تنسج مع بعضها البعض، إنما هدف لوضع فلسفتها كما حدث مع فلاسفة آخرون، كان الأدب طريقهم للفلسفة "جان بول سارتر" "البير كامو" وكثيرون من مفكري المدرسة الوجودية. يؤمن هؤلاء الفلاسفة مجتمعين وعلى اختلاف مذاهبهم بقوة الأدب في اظهار الفلسفة، وربطوا بينهم ليقولوا إن الأدب والرواية ليست مجرد قصة جميلة نحزن أو نفرح في ختماها، إنما صراع فكري عميق وتغيير لمعتقدات وهدم لما هو سائد ومألوف.

 لا يجب علينا أن ننسى ونحن نستحضر روح راند إنها تنطلق من توجهات برغماتية محضة، حيث لكل شيء هدف وغاية يسعى لها، لا مكان لشعار "الفن من أجل الفن" الذي ساد منذ القرن التاسع عشر، فما هي الغاية التي تبتغيها راند وهي ترتل أول أعمالها الأدبية؟ كل أحداث الرواية تشير إلى إنها تسعى لغاية واحدة وهي: تبجيل الذات الإنسانية. بل إن الرواية إلى ما قبل الصدور بقليل كانت تحمل الكلمة "ذات".

لاحقًا، تغير الاسم إلى ترتيلة، لأن الكتابة الروائية كانت أشبه ما تكون بالنشيد الطويل، أو الصلاة في أواخر الليل، صمت مسكون بالضجة، وصراع فرد يقاوم نظام عالمي يسود الكون كله، بررت راند اختيار هذا الاسم لما له من دلالة أدبية محضة ولأن الرسالة التي تريد إيصالها ستبقى مجهولة، وعلى القارئ اكتشاف المراد قوله بنفسه.

كان الرفض لما هو سائد يدور داخل ذهن البطل وحده، والاختلاف قضية تناقش داخل ذهنه. هذا ما يقودنا إلى صورة المعارضة التي تبتغيها راند وتصف شكلها، لا سلاح، أو بندقية، أو معارك تخلف مئات الجثث على الطرقات، إنها أسلحة أفكار ومعلومات، وعقائد تتصارع للبقاء. وفي خضم هذه الحرب يبقى سؤال الفرد والذات الإنسانية.

الزمان والمكان:

تكتب راند على حافة المستقبل، دون تحديد زمان أو مكان، لكن، القارئ للعمل يشعر إنه يحدث الآن أو على شرفات مستقبل قريب. لأنها رواية مقاومة. والمقاومة فعل يومي، حدث متكرر لا زمان أو مكان له، يمكن أن يكون داخل جدران سجن، أو ضد دولة، أو جماعة. مع ذلك، فالمقاومة التي تنشدها راند تتسق مع فلسفتها الموضوعية في رؤية الأشياء والمواضيع كما هي عليه في الواقع والاعتكاف على تقديس الذات، ليس بالمفهوم السقراطي القديم "أعرف نفسك، أو أعرف ذاتك" بل بمعنى حب ذاتك، اجعل السعادة هي غاية حياتك، وما دون ذاتك هو الطوفان. رأي يتسق مع فيلسوفة الأنانية، ومن هنا تنبع أشكال جديدة للمقاومة لم نعتد بعد على رؤيتها بوضوح في واقعنا السياسي والاجتماعي.

قالت راند "على بوابات حصني، سأنقش على الحجر الكلمة التي ستكون منارتي ورايتي. الكلمة التي لن تموت وإن قضينا كلنا في المعركة. الكلمة التي لا يمكن أن تفنى من هذه الأرض، لأنها محورها وأساسها وسر عظمتها. الكلمة المقدسة: "الذات". لا عجب في أن راند هي محط أنظار الليبراليين الأولى، والنجمة التي ينحنون لتقبيل يدها، حيث أوضحت من خلال تجربة روائية ماهية الفرد والذات وقارنت العيش تحت سطوة الجماعة وقوانينها، وصورت مجتمع تحكمه يوتوبيا الجماعة، وربما كانت ترمي إلى العهد السوفيتي الذي هربت من جحيمه وهي صبية إلى العالم الكبير.

اليوم، تطال أنصارها من الليبراليين الجدد كثير من الاتهامات بشأن التوحش في السياسات الاقتصادية والاجتماعية، وتنسب لهم كل مصائب العالم، في دعوة من يسار العالم للعودة إلى مفاهيم الجماعة التي ينطلقون منها، حيث لا وجود للفرد خارج الجماعة. ربما لم تقصد راند كل ما يحدث في حاضرنا، وكانت ستقدم نقدًا لاذعًا للنظام الحديث، لكنها نجحت في تصوير مقاومة الفرد الوحيد، الليبرالي الأخير، ربما إذا انهار أسس النظام القائم حاليًا ذات يوم، ستجد راند دائمًا شخصًا يعود إليها ويتعلم كيف يصنع عالمه الخاص؟ وهو ما قاله مقدم الرواية (لينارد بيكوف) "أتوقع أن تظل كتب آين راند حيّة طالما أن الحضارات باقية، ربما تنجو من عصور مظلمة أخرى، إن جاءت، كما نجا المنطق لأرسطو".

شخصية البطل تروي ما بقلب راند:

من الغريب أن نقرأ فصول رواية ليس لبطلها وشخوصها هوية، أسماء، سمات تميزهم عن الآخرين، يتحدثون طيلة الوقت بصيغة الجمع، ونتماهى مع يومياتهم المتشابهة. هل نحن بصدد فرد أم جماعة؟ سؤال سيظل يلاحق القارئ طيلة أحداث القصة، ليدرك في ختامها أن راند تسعى لشيء واحد، إلى طريق وحيد هو: الحرية. تحرير الفرد من سلطة الجماعة، تحرير الذات من أوهام المجموع وإدراكها لغايتها التي خلقت من أجلها.

لا ضير إذا ذكرنا أن البطل يحمل اسم: مساواة 7-2521 يشير الرقم إلى تكرار وشيوع الاسم في المجتمع، هنا، الدولة من توزع الأسماء على شاكلة: تعاون، تكافل، ديمقراطية...

كلها أسماء تشير إلى الجماعة، دون تحديد لشكل المساواة أو التكافل.

الأكيد إن راند تحذر من تداول هذه المسميات وشيوعها، لأنها تحولت لمجرد شعارات أو تخدير مؤقت للأفراد في المجتمعات الحديثة، حيث المساواة متوهمة، والديمقراطية تتحكم فيها دوائر صغيرة من الجماعات ذات المصالح المشتركة، في مجتمع كهذا يضيع الفرد تحت سحر الكلمات فلا يلتفت لذاته أو يتساءل عن موضعه في النظام الكبير، فيتحول الفرد إلى مجرد ناخب أمام خيارات محددة. كل هذه الكلمات والحرب عليها تتسق، هي الأخرى، مع أفكار راند عن الغيرية، وتعني عدم التضحية بالنفس بلا مقابل، واسداء خدمات مجتمعية للشعور الزائف بالرضا طالما كانت هذه الخدمة لا مقابل ملموس من ورائها. كلها أفكار كان البطل "مساواة" يسعى لتحقيقها دون أنانية وإنما كما جاء على لسانه "لستُ الوسيلة إلى أي غاية يريد الآخرون تحقيقها. أنا لست أداة بأيديهم. أنا لست خادمًا مسخرًا لتلبية احتياجاتهم. أنا لست الضمادة لجروحهم. أنا لست القربان المقدم في مذابحهم".

لا ينفصل قلب راند عن أفكارها، اعترفت في أول مقابلة على التلفاز معها إن حبها لزوجها ليس بذاك الحب الأفلاطوني الخالص، وإنما لغاية تنشدها وهي السعادة، كان زوجها رسام تشكيلي ذا دخل مادي محدود، تكفلت راند بالصرف عليه في بعض الأوقات مقابل أن يشاركها الحياة وقضايا الحياة اليومية ويسعدها كسيدة، الحب عندها له غاياته، مصالح متبادلة، أنانية مشروعة طالما تحقق لها غايتها وهي السعادة، وهذه الأخيرة، ليست وسيلة لشيء ما، إن السعادة غاية في حد ذاتها. تنفي راند مبدأ "حب الجميع" فالقلب لا يتسع لكل البشرية.

لماذا يجب أن نقرأ راند؟

المتعارف عن القارئ العربي إنه لا يقرأ من لا يعرفه، وراند ليست معروفة بالقدر الكافي في المحيط العربي والإسلامي بالقدر المطلوب، على الرغم من أن فلسفتها محط إعجاب كثير من الشخصيات المؤثرة على العالم من بينهم الرئيس الأمريكي الحالي "دونالد ترامب" ومنافسته في الانتخابات السابقة "هيلاري كلينتون" وأقطاب الرأسمالية العالمية.

تكمن أهمية راند الكبرى في نزعتها الفردانية، حيث تتفوق على الليبراليين المعتدلين والجانحين للحلول الوسطى عن طريق دمج مبادئ النظام الرأسمالي بالآخر الاشتراكي، والمزج بين حقوق الفرد ومتطلبات الجماعة. تنكر راند في ترتيلة تحكم الدولة في مصائر الأفراد وتحديد ما المناسب لهم، ما يدفع بالبطل للهروب إلى عالم مجهول، وحيد، يعيش حياة بدائية، لكنه سعيد طالما توصل في نهاية المطاف من إدراك الغاية لوجوده: ذاته.

لم يتعرف العالم العربي على آين راند كما ينبغي، حيث لم تترجم كثير من أعمالها إلى اللغة العربية، على الرغم من الحفاوة التي لا تزال تحظى بها في أمريكا حيث ساهمت أفكارها في رسم خارطة السياسة الأمريكية. مع ذلك، لا زلنا نستمع في الليالي شديدة الظلمة إلى صوتها وتراتيلها الداعية إلى الاهتمام بالفرد وحقوقه، وهي مسافة طويلة وشاقة علينا أن نقطعها في محيطنا الإقليمي.

عادة، لا تلفت الحكومات والدول العربية لمطالب الفرد، ولم نتعرف بعد على المقاومة الفردية، وإنما لا تستمع إلا إلى صوت الجماعة كثيرة العدد مثل النقابات التي تتحدث باسم عشرات الأفراد، وتطالب بحقوقهم نيابة عنهم. في حال تمكن الفرد في هذه الدول من إيصال صوته للمسؤولين دون المرور بحائط الجماعة فستتغير كثير من خرائط السياسات المحلية، وتنتفي النقابات الجماعية، الوقفات الاحتجاجية الجماعية.

تلخص راند فلسفتها وهي ترتل أمنياتها ونشيدها كما هو مكتوب على ظهر الكتاب "عندما يذوب الواحد في الكل. فوحدنا كلمة مخيفة".

الموضوعية، الغيرية، الفردانية، قضايا لم تخلق مع راند دون جذور، إنما تعود بداياتها إلى كاتب ألماني غير معروف هو الآخر والتقط كتابه بواسطة أيادي ترتجف من كثرة البحث والتقصي هو "ماكس شتيرنر" وكتابه "الأوحد وملكيته". لكن، راند كان حظها أفضل منه في الشهرة بعد مسيرة عناء طويلة. فوصلنا صوتها بعد أزمنة طويلة في العالم العربي، وجاء الوقت للتعرف عليها، ليس من الضروري أن يعتنق القارئ جميع الأفكار التي يطلع عليها أو يتبناها، يجوز أن يقرأ بغرض الرفض أو النقد، لذلك فتجربة الاحتفاء براند في ظل نظام رأسمالي متوحش لم يبلغ بعد منتصف أمنيات راند جدير بالمتابعة والمعرفة.


عدد القراء: 2922

اقرأ لهذا الكاتب أيضا

اكتب تعليقك

شروط التعليق: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.
-