التلي سيكولوجي في عصر الكروناالباب: مقالات الكتاب

نشر بتاريخ: 2021-01-31 11:43:25

د. هالة إبراهيم أحمد رمضان

باحثة بدرجة الماجستير في القياس والتقويم النفسي

مقدمة

الصحة البُعادية، يُشار إليها أيضًا باسم التطبيب عن بُعد أو الصحة الإلكترونية، هي مصطلح عام يصف توصيل الأدوية عبر الوسائل الرقمية بدلاً من المواقف الشخصية. بالنسبة لاستشارات العلاج النفسي وخدمات الصحة العقلية، فقد تم تسميتها TeleMentalHealth وTelePsychology و-Counselling وE-Psychiatry وTelePsychiatry وInternet Based Psychology وTeleAnalysis وأسماء مماثلة.

استخدام التكنولوجيا لتقديم خدمات نفسية عبر وسائل بعيدة، تعرف أحيانًا بعلم النفس التخاطري، هو جزء مهم من مهنتنا. بينما يمكن أن يزيد علم النفس عن بعد من الكفاءات وجعل خدمات الصحة النفسية أكثر سهولة، فهي لا تخلو من التعقيدات الخاصة بها. فمثلاً، يجب على علماء النفس الذين يمارسون علم النفس عن بعد الالتزام ليس فقط بالمبادئ التوجيهية المتعلقة باستخدام الجديد الأساليب في تقديم الخدمات (إرشادات علم النفس التخاطري المشتركة APA / ASPPB /APAIT)، ولكن يجب أيضًا يُعرف TeleMentalHealth عمومًا على أنه استخدام للهاتف، الرسائل النصية أو البريد الإلكتروني أو المحادثات أو تقنيات مؤتمرات الفيديو التفاعلية عن بُعد أو الواقع الافتراضي (VR) لتقييم وعلاج الصحة النفسية لا يشمل الهاتف والبريد الإلكتروني كجزء من التطبيب عن بعد. فإنه ينص:

"التطبيب عن بعد" يعني ممارسة الصحة

تقديم الرعاية والتشخيص والاستشارة والعلاج ونقل البيانات الطبية والتعليم باستخدام الصوت أو الفيديو أو البيانات التفاعلية مجال الاتصالات. لا محادثة هاتفية ولا رسالة بريد إلكتروني بين ممارس الرعاية الصحية والمريض يشكل "التطبيب عن بعد" لأغراض هذا القسم.

كما تعني كلمة "تفاعلي" الصوت أو الفيديو أو البيانات اتصال يتضمن الوقت الحقيقي (متزامن) أو قرب الوقت الحقيقي (غير متزامن) النقل ثنائي الاتجاه للبيانات والمعلومات الطبية (California Business and Professional Code، 2011). في المقابل، فإن قواعد أوهايو المعتمدة مؤخرًا السلوك المهني (OAC 4732-17-01) يفعل تضمين الهاتف والبريد الإلكتروني في التعريف المنقح لـ TelePsychology

تعريف التلى سيكولوجى

توفير خدمات نفسية باستخدام تقنيات الاتصالات السلكية واللاسلكية التي تسمح بإعداد ونقل ونقل ومعالجة المعلومات الصحية الشخصية بالوسائل الإلكترونية. قد تشمل هذه التقنيات الهاتف وأجهزة الهاتف المحمول وعقد مؤتمرات الفيديو والبريد الإلكتروني والرسائل النصية والدردشة والخدمات المستندة إلى الإنترنت (مثل وسائل التواصل الاجتماعي).

لمزيد من المعلومات حول استخدام البريد الإلكتروني، يرجى الرجوع إلى إرشادات OPA حول أفضل الممارسات في الاتصالات الإلكترونية.

لمزيد من المعلومات حول استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، يرجى الرجوع إلى إرشادات OPA حول أفضل الممارسات في استخدام وسائل التواصل الاجتماعي.

الاستخدام المناسب لعلم النفس عن بعد

يدرك علماء النفس أن علم النفس التخاطري ليس مناسبًا لجميع المشكلات وأنه محدد تختلف عملية تقديم الخدمات المهنية باختلاف الموقف والإعداد والوقت والقرارات فيما يتعلق بالتسليم المناسب لخدمات علم النفس عن بعد على أساس كل حالة على حدة.

يتمتع علماء النفس بالتدريب والخبرة والمهارات اللازمة لتقديم نوع علم النفس عن بعد كما يمكنهم أيضًا تقييم ما إذا كان المشاركون المعنيون لديهم ما يلزم المعرفة والمهارات للاستفادة من تلك الخدمات. إذا قرر عالم النفس أن علم النفس عن بعد هو غير مناسب، يقومون بإبلاغ المعنيين بالبدائل المناسبة.

معايير الرعاية في تقديم خدمات علم النفس عن بعد

يجب أن يفي تقديم الخدمات النفسية عبر التكنولوجيا بنفس المعايير الأخلاقية والمهنية للرعاية مثل خدمات المرضى الداخليين. يجب على علماء النفس والمساعدين النفسيين تقييم مدى ملاءمة وفعالية وسلامة ممارسة علم النفس التخاطر باستمرار.

عند تقديم خدمات علم النفس عن بعد، يجب على علماء النفس وعلماء النفس النظر بعناية في فوائد علم النفس عن بعد (على سبيل المثال، الوصول إلى الرعاية، والراحة، وتلبية احتياجات العميل الخاصة، وما إلى ذلك)

بالنسبة للمخاطر (على سبيل المثال، أمن المعلومات، إدارة الطوارئ، إلخ) على أساس كل مريض.

إرشادات لأفضل الممارسات في توفير علم النفس عن بعد

- يجب إبلاغ المريض بالمخاطر والفوائد المحتملة مع توثيقه في العيادة.

- يجب أن يؤخذ التقييم المستمر لمدى ملاءمة تدخل علم النفس التخاطر في الاعتبار.

- النظر في الحالات الطبية للمرضى، والحالة العقلية والاستقرار، والتشخيص النفسي.

- الاستخدام التاريخي للمواد وتاريخ العلاج والاحتياجات العلاجية.

- يجب أن يناقش علماء النفس والمساعدون النفسيون مع المرضى البيئة التي يعيشون فيها

سوف تشارك في علم النفس عن بعد لضمان الخصوصية والراحة، ومعالجة الانحرافات المحتملة التي قد تؤدي إلى انقطاع الخدمات.

موافقة مسبقة

يجب على علماء النفس والمساعدين النفسيين بذل جهد معقول لتقديم صورة كاملة وواضحة

وصف خدمات علم النفس عن بعد التي ينوون تقديمها، بما في ذلك التكاليف والفوائد والسعي للحصول على الموافقة المستنيرة وتوثيقها. واخذ كل الاجراءات الاحترازية المتبعة في التلى  سيكولوجى (علم النفس عن بعد).

مستقبل علم التلى سيكولوجى

النظام البيئي ودعم مشاركة أوسع لعلماء النفس في جميع الرعاية الصحية، الطبية وغير الطبية. كما تستعد جوانب علم النفس غير المتعلقة بالصحة للتوسع السريع.

في الممارسة "التقليدية" لعلم النفس الإكلينيكي، يمكن لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات تسهيل العمل مع المهنيين المعالجين الآخرين (مثل طبيب الرعاية الأولية للمريض، والطبيب النفسي، والأخصائي الاجتماعي، وفي الواقع، مقدمي الرعاية غير المحترفين كفريق بالإضافة إلى نموذج "العلاج المقسم" الشائع حاليًا، يمكن توقع زيادة الاهتمام بالجوانب النفسية للرعاية الصحية العامة حيث تركز منظمات الرعاية المسؤولة (ACOs) على احتواء التكلفة وتركز بشكل أكبر على الإدارة التعاونية للأكثر تكلفة. الأمراض المزمنة هي جمعيات مقدمي الخدمة الذين يتحملون المسؤولية عن التكلفة والجودة والرعاية لمجموعة من الأشخاص المشمولين ببرامج الرعاية الصحية الفيدرالية وفقًا لما نصت عليه تنشر هذه الكيانات الجديدة نهج "المنزل الطبي" وغيرها من النُهج التي تركز على المريض، وتؤكد على الرعاية الوقائية من خلال فرق متعددة التخصصات قد تشمل متخصصين في الصحة العقلية وتستخدم السجلات السريرية الإلكترونية وأدوات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الأخرى. لا يمكن لعلماء النفس المشاركة فقط في ACOs، ولكن قد يكونون الأنسب لتحسينها

تقييم Telepsychology

تدعم مجموعة متزايدة من الأبحاث موثوقية التقييم النفسي عبر مؤتمرات الفيديو، على الرغم من الحاجة إلى إجراء دراسات مكررة على نطاق واسع. أظهرت الدراسات أن التقييمات النفسية للتطبيب عن بعد يمكن أن تكون مجدية وموثوقة، وقبولها عبر مجموعة متنوعة من المرضى بما في ذلك الأطفال والمراهقين، والبالغين العامين وكبار السن، وإعدادات الطب الشرعي وقد أظهرت الدراسات ذلك يمكن تقييم تقييمات اضطراب الوسواس القهري، والاكتئاب الشديد، والفصام، وتعاطي الكحول، والضعف الإدراكي/الخرف، وكفاءة الطب الشرعي بدقة عبر مؤتمرات الفيديو باستخدام مقاييس التقييم الموحدة.

لم يتم تطوير إرشادات التطبيب عن بعد الخاصة بعلم النفس، ولكن يمكن للممارسين تطبيق إرشادات الممارسة الموجودة على التطبيب عن بعد قد تكون المبادئ التوجيهية المتعلقة بالممارسة القائمة على الأدلة والعلاجات المدعومة تجريبيًا ذات صلة بشكل خاص حيث يتم تكييف العلاجات لعقد المؤتمرات عبر الفيديو. كما هو الحال في الخدمات النفسية التقليدية وجهًا لوجه، يمارس علماء النفس الذين يستخدمون التطبيب عن بعد مجموعة من التوجهات النظرية لمجموعة متنوعة من المرضى (على سبيل المثال، الدعم  التعرض، السلوك المعرفي، التنويم المغناطيسي، إزالة حساسية حركة العين وإعادة المعالجة اشتمل العلاج النفسي عبر مؤتمرات الفيديو على علاج اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط، والشره المرضي العصبي، واضطراب الهلع، ورهاب الخلاء، واضطراب الوسواس القهري، والاكتئاب، واضطراب ما بعد الصدمة، واضطراب التكيف، والمرض المزمن، وحالات أخرى، كانت معظم أبحاث علم النفس عن بعد حتى الآن إيجابية فيما يتعلق بالعملية والنتائج، ولكن هناك حاجة لتجارب عشوائية أكبر لتحديد مزايا وعيوب معينة مقارنة بعلم النفس التقليدي.

كيفية إدارة التلى سيكولوجى Telepsychology

يعتبر "بطل" التطبيب عن بعد عنصرًا مركزيًا يؤدي إلى نجاح العيادة أو فشلها، حيث يعمل البطل كجسر بين أخصائي علم النفس عن بعد والمرضى ويُعرف عمومًا باسم "منسق التطبيب عن بُعد" أو مقدم "التطبيب عن بعد". يتحمل البطل مسؤولية المساعدة في الخدمة من الترويج للخدمة، وجدولة الاستشارة، وتجميع حزم المدخول، والتواصل الاجتماعي بين العميل والأسرة لعلم النفس عن بعد، واستخدام التكنولوجيا، والمساعدة أثناء الاستشارة، ومساعدة الأسرة على متابعة التوصيات. يتطلب البطل دعم مسؤولي المستوى الأعلى في إكمال هذه المهام العديدة، مع فهم فوائد التوعية. يتم تشجيع تدريب جميع منسقي التطبيب عن بعد حول التكنولوجيا (على سبيل المثال، ماذا تفعل إذا فشلت التكنولوجيا؟) وكذلك موضوعات الصحة العقلية (على سبيل المثال، ما الذي يجب أن يتوقعه العميل والأسرة في الاجتماع الأول مع طبيب نفساني؟

يجب على أخصائي علم النفس عن بعد النظر بعناية في معلومات المدخول المطلوبة والوسائل المتوافقة مع HIPAA للحصول على المعلومات في الوقت المناسب للموعد الأول. عالم التخاطر والمواقع البعيدة.


عدد القراء: 2286

اقرأ لهذا الكاتب أيضا

اكتب تعليقك

شروط التعليق: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.
-