دودة الكتب لـ«كارل سبيتزويغ»الباب: فنون

نشر بتاريخ: 2023-01-30 18:37:53

فكر - المحرر الثقافي

تُظهر أعمال كارل سبيتزويغ الحياة المعاصرة في أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين بعيون حريصة ولكن محبة. السخرية اللطيفة والهجاء وكذلك الصور التفصيلية لظروف المعيشة والمناظر الطبيعية هي عناصر محددة. كانت طفولة وشباب كارل سبيتزفيج عاملين حاسمين في هذا التطور.

ولد كارل سبيتزويغ في 5 فبراير 1808 في مقاطعة غرمرينغ بالقرب من ميونيخ (بافاريا)، وتوفي 23 سبتمبر 1885 في ميونيخ.في ميونيخ في بيئة من الطبقة العليا. كلا الوالدين كانا ثريين. كانت والدته فرانزيسكا ابنة تاجر فواكه غني بالجملة. كان والده يدير تجارة ناجحة في التوابل، والتي ستُفهم اليوم على أنها تجارة توابل. مكنت الظروف المالية للأسرة كارل سبيتزويغ من الاستقلال إلى حد كبير. نشأ الرسام مع أخ أكبر وأصغر. توفيت والدته عندما كان في الحادية عشرة من عمره. كانت خطط الأب أن يتولى الابن الأكبر العمل. كان من المفترض أن يصبح الابن الأصغر طبيبًا، وبالنسبة لكار أراد مهنة صيدلاني.

على الرغم من أن الموهبة الفنية كانت واضحة في وقت مبكر - يرجع تاريخ الرسم الأول إلى عام 1823 - إلا أن كارل سبيتزويغ اتبع في البداية رغبة والده. أكمل تدريبًا مهنيًا مع فرانز زافير بيتنكوفر في صيدلية المحكمة البافارية الملكية في ميونيخ. توفي والده عندما كان في سنته الأخيرة من التدريب. أكمل كارل سبيتزويغ تدريبه المهني بالإضافة إلى أنشطته المهنية، فقد أمضى الكثير من الوقت هنا مع الرسامين والمسرحيين. ثم بدأ دراسة الصيدلة والكيمياء وعلم النبات في جامعة ميونيخ. بعد التخرج مع مرتبة الشرف، تم اعتماده كصيدلي عملي وعمل في عدة صيدليات. لكن الرغبة في الرسم لم تنقطع. بعد مرض طويل وإقامة في المنتجع الصحي، قرر كارل سبيتزويغ أن يرسم بدوام كامل. مكنه الميراث من ثروة والديه من الانطلاق إلى بداية جيدة في حياته الفنية.

لم يتلق كارل سبيتزويغ أي تعليم فني. بصفته خبيرًا ذاتيًا نموذجيًا ، عمل على مهاراته الخاصة طوال الوقت، وأصبح عضوًا في جمعية ميونيخ للفنون وأقام صداقات مع زملائه الرسامين. وكان من بين أصدقائه ديتريش لانكو وفريدريك فولتز وإدوارد شلايش وكريستيان مورجينسترن . كان السفر بشكل عام والرحلات الدراسية مهمين للغاية بالنسبة إلى سبيتزويغ. زار دالماتيا والبندقية وباريس ولندن وأنتويرب. كما زار مدنًا داخل ألمانيا، على سبيل المثال فرانكفورت وهايدلبرغ. غالبًا ما كانت لوحاته عبارة عن تمثيلات فكاهية للبرجوازية الصغيرة، وغالبًا ما كانت رسوم كاريكاتورية ذات خلفية روح الدعابة. كموظف في "Fliegende Blätter"، قام بعمل العديد من الرسومات. بالإضافة إلى ذلك، ركز سبيتزويغ أكثر وأكثر على رسم المناظر الطبيعية التي باع منها بشكل جيد في حياته. وكانت الجائزة الخاصة هي وسام مايكل البافاري. بالإضافة إلى ذلك، كان كارل سبيتزويغ عضوًا فخريًا في أكاديمية الفنون الجميلة في ميونيخ في السنوات الأخيرة من حياته. تعامل سبيتزويغ بشكل مكثف مع تكوين الألوان. استفاد من خبرته كصيدلي ومعرفته بالكيمياء. لقد أنتج ألوانه الخاصة، وأصبح اللون الأزرق الخاص اللامع مشهورًا للغاية.

لوحة دودة الكتب

تم رسم اللوحة بعد عامين من ثورات عام 1848 التي شكلت صدمة للعالم المستقر المتجسد في العزلة المتربة للمكتبة. وفي الزاوية اليسرى السفلية من اللوحة، يمكن رؤية كرة أرضية قديمة باهتة؛ حيث أن لوحة دودة الكتب ليست مهتمة بالعالم الخارجي، بل بمعرفة الماضي.

كما أنها مضاءة بالضوء الذهبي الناعم الذي يمثل السمة المميزة لعمل سبيتزويج، لكن اهتمام الباحث بالضوء المتدفق من النافذة غير المرئية يمتد فقط إلى الحد الذي يسمح له برؤية الكلمات على صفحات كتبه القديمة ويمكن تقدير ارتفاع سلم المكتبة فقط.

يتجلى ذلك في ملابس العجوز غير المرتبة، ووقفته غير الثابتة على السلم، والكتب المحشورة تحت ذراعيه وبين ساقيه، فهو على ما يبدو مستغرق تمامًا في عالم الكتب.

وحجم المكتبة غير معروف ويستشير الرجل العجوز كتبًا من قسم “الميتافيزيقيا” (ميتافيزيك) التي تشير إليها اللوحة الموجودة على خزانة الكتب المزخرفة للغاية والتي توحي بمكتبة واسعة وتؤكد على عالم آخر لمحبي الكتب.

في حين كان من الواضح أن الفن السياسي أو الجدلي كان محبطًا من المواقف المحافظة التي سادت وسط أوروبا وتم اختيار موضوعات ضيقة من قبل الفنانين في فترة بيدرمير أكثر ممّا كانت عليه في الفترة الرومانسية التي سبقتها، لا يزال هناك مجال لإشارات دقيقة والهجاء الخفيف.

 


عدد القراء: 1326

اقرأ لهذا الكاتب أيضا

اكتب تعليقك

شروط التعليق: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.
-