أرتميسيا جينتيليسكي دعونا لا نسمح للعنف أن يحدد هوية الفنانالباب: مقالات الكتاب

نشر بتاريخ: 2024-09-26 20:37:23

د. محمد عبدالحليم غنيم

مصر

بقلم: إليزا أبيرلي

ترجمة: د. محمد عبدالحليم غنيم

 

تم تأطير مجموعة أعمال أرتميسيا جينتيليسكي من خلال تاريخها الشخصي. يجب أن تتحدث لوحاتها عن نفسها.

وقعت أرتميسيا جينتيليسكي على أول لوحة معروفة لها في عام 1610، عندما كانت في السابعة عشرة من عمرها. وتُظهر اللوحة بطلة الكتاب المقدس سوزانا، عارية، متوردة وتتلوى من الانزعاج بينما يتطفل رجلان على حمامها. أعلن العمل عن الكثير من الخبرة في النمذجة والتلوين والإلحاح السردي الذي من شأنه أن يضمن مكانة جنتيليسكي كواحد من أشهر الفنانين في عصر الباروك - "تم تكريمها"، على حد تعبيرها لصديقها جاليليو جاليلي، "من قبل جميع الملوك والملوك". حكام أوروبا". مثل العديد من لوحاتها اللاحقة، ركزت سوزانا والحكماء أيضًا دراماها على نضال النساء.

كانت جينتيليسكي على دراية بالاعتداءات اليومية والشنيعة التي يمكن أن تقيد حياة المرأة. توفيت والدتها، برودينتيا مونتوني، عندما كانت في الثانية عشرة من عمرها، وتركتها كمدبرة منزل اسمية لوالدها الفنان أورازيو جينتيليشي، وثلاثة أشقاء أصغر سنًا. باعتبارها رسامة طموحة، لم يكن بإمكانها التعلم إلا في الأحياء الضيقة في الاستوديو الخاص بها، دون الوصول إلى الأكاديمية والتجول في المدينة دون مرافقة. وتذكرت أن "البقاء في المنزل كان ضارًا بالنسبة لي". وحاول والدها مرارًا وتكرارًا أن يرسلها إلى الدير، لكنه استسلم لطموحاتها التصويرية بحلول عام 1611، عندما استأجر زميله أغوستينو تاسي لتعليمها في مجال المنظور. وبدلاً من ذلك، اغتصبها تاسي.

ووفقًا للقواعد الأخلاقية والقانونية السائدة في ذلك الوقت، وعد التاسي "بإضفاء الشرعية" على الاعتداء بالزواج. واستمرت العلاقة الجنسية لعدة أشهر على هذا الفهم، قبل أن يتبين أن تاسي كان في الواقع متزوجًا بالفعل من امرأة أخرى، ورفع أورازيو القضية إلى المحكمة. تلا ذلك محاكمة استمرت سبعة أشهر، تعرضت خلالها أرتميسيا للعار والافتراء من قبل شركاء تاسي، وأخضعت لفحص أمراض النساء، وتعرضت للتعذيب لاختبار مدى صحة شهادتها. "هذا صحيح، هذا صحيح، هذا صحيح، هذا صحيح،" أجابت بينما تم تثبيت البراغي وإحكام ربطها. أُدين تاسي، لكنه أُطلق سراحه في غضون عام – بفضل الحماية البابوية على الأرجح.

بعد المحاكمة، تزوجت جنتيليسكي بسرعة من رجل آخر وانتقلت إلى فلورنسا. شرعت هنا في رسم بعض اللوحات الأكثر إثارة للدهشة في حياتها المهنية، بما في ذلك الصورة الذاتية للقديسة كاترين الإسكندرية (1616-1617) وجوديث تقطع رأس هولوفرنيس (1614-1620). حصلت على رعاية محكمة ميديشي المشهورة، وهي الأولى في كتالوج السلطة للعملاء والرعاة، وأصبحت أول امرأة في التاريخ تلتحق بأكاديمية فنون الرسم.

لكن منذ أن خرجت جينتيليسكي من الغموض الفني التاريخي في أوائل القرن العشرين، لم تتجاوز أعمالها ظل تاسي أبدًا. أدت عمليات إعادة التقييم المبكرة إلى تأهيل قدراتها الفنية بالإشارة إلى أسلوبها "الفاسق" و"المبكر". استشهدت مؤرخة الفن الأمريكية ليندا نوشلين بحالة جنتيليسكي في مقالتها التاريخية «لماذا لم تكن هناك فنانات عظيمات؟» (1971) للدعوة إلى تاريخ فني «نزيه وغير شخصي وسوسيولوجي». مع ذلك، بعد ثلاث سنوات فقط، اعتبرت زميلتها الباحثة إليانور تافتس جينتيليسكي بمثابة رمز إيجابي للجنس - امرأة، على الرغم من صدمة "مقدمتها لطرق الحب والرغبة"، كانت لديها علاقات عديدة و"كانت، بشكل غير مفاجئ،" كاتبة رائعة لرسائل الحب.

يبدو أن مؤرخة الفن ماري جارارد، في سيرتها الذاتية التي نشرتها عام 1989، استجابت لنداء نوشلين عندما أكدت على الركيزة الفنية والتجارية والاجتماعية لنجاح جينتيليسكي. لكن هذا التحليل كان في كثير من الأحيان خاضعًا لتأكيد ملحوظ على نفسية الفنان. من خلال التركيز على عرض جينتيليسكي المبكر لمسرحية سوزانا والحكماء والرعب الدموي المتمثل في قطع رأس جوديث هولوفرنيس، رأت جارارد "مركبات للتعبير الشخصي إلى درجة غير عادية". وبحلول هذا القرن، قامت الطبعة المدققة لملفات أرتميسيا (2005)، التي حررها الناقد الثقافي الهولندي ميكي بال، بدراسة خطاب راسخ في قصة الحياة، والذي شوه دراسة عمل جينتيليسكي باستخدام "تصورات فاضحة ومثيرة".

في الوقت الحاضر، أدى التقاء الحركة النسوية المسلعة وحركة #MeToo إلى زيادة الاهتمام بجينتيليسكي وتفسير السيرة الذاتية لعملها. مع التركيز على صورها للنساء المنتقمات أو المنتهكات، أصبحت جينتيليسكي بطلة باروكية #MeToo التي حولت أهوال حياتها إلى لوحة وحشية، وفقًا لصحيفة الجارديان. عندما عُرضت إحدى صور جينتيليسكي للوكريشيا - وهي امرأة نبيلة رومانية طعنت نفسها في قلبها بعد اغتصابها - في مزاد في باريس في عام 2019، اعتمدت الدعاية قبل البيع بشكل كبير على محتوى "السيرة الذاتية" الخاص بها. قال متخصص دار المزادات: "إن قصة أرتميسيا تشبه تلك القصة تمامًا، باستثناء أن أرتميسيا قررت نهاية أخرى لحياتها".

على العكس من ذلك، عندما حصل المعرض الوطني في لندن في عام 2018 على الصورة الذاتية للقديسة كاترين الإسكندرية، انتقدت صحيفة الجارديان كيف أن البيان الصحفي "تمايل على رؤوس الأصابع" حول السيرة الذاتية المؤلمة للرسامة. كتبت ريانون لوسي كوسليت: "إن عمل جينتيلسكي مرتبط بتجربتها بطرق لا يمكننا - ولا ينبغي لنا - أن نفصلها".

ارتباط/انفصال. لقد كان تاريخ الفن مشحونًا منذ فترة طويلة بالنزاعات الحدودية حول الخط الفاصل بين الفن والفنان، وبين العمل والحياة. في حالة جينتيليسكي، أصبحت هذه المناقشات التي عفا عليها الزمن أكثر وضوحًا، ليس فقط بسبب عامل الاهتمام الإنساني المتزايد، ولكن أيضًا بسبب الإلحاح الجسدي والتركيبي للعديد من لوحاتها - "شعور مذهل"، كما كتبت سيري هوستفيت عنها. جوديث تقطع رأس هولوفرنيس في عام 2016، "الآن الثابت والمتجمد والأبدي".

برعت جينتيليسكي في النمذجة التصويرية. تحتل مواضيعها، وخاصة النساء، اللوحة بأبعاد وتعبيرات مثيرة. إن أسلوبها الفخم، الذي تم تفصيله من كارافاجيو، يجعل الإيماءات حية ومضيئة مقابل الظلال. الغالبية العظمى من لوحاتها مؤلفة أيضًا بشكل عمودي، متخليًا عن التسلسل السردي لصالح الحدث الملح والمباشر. ومن الواضح أن المنظور العميق الذي كان من المفترض أن يعلمها إياه تاسي نادرًا ما يكون واضحًا. بدلًا من ذلك، تقدم لنا جينتيليسكي جنونًا في المقدمة: الأكمام مرفوعة، والدماء تتقيأ، والثدي مكشوف، والسيف مرفوع، والثعبان يستعد للعض. كل هذا حقيقي للغاية، وعاجل للغاية، ويجعل القرب التفسيري من جسد جينتيليسكي أمرًا لا يقاوم تقريبًا.

علاوة على ذلك، فإن تفسير السيرة الذاتية يمنح جنتيليسكي – ومشاهديها – نوعًا من المعادلة الرمزية. مع جوديث التي تحمل سيفها في المقدمة، يصبح معرضها لمعاناة النساء ومقاومتهن وغضبهن، على حد تعبير جارارد، "معادلًا تصويريًا لعقاب أغوستينو تاسي". (شهدت جلسات الاستماع في قضية بلاسي فورد ضد كافانو في عام 2018، تداول ميمات لجوديث سلايرنز هولوفرنيس، تحت عنوان "مزاجي" و"مسهل".)

إن الرغبة في جعل جينتيليشي تعرض تجربتها في الرسم تتفاقم بسبب النصائح المعاصرة لأداء هوياتنا عبر الإنترنت. تصبح "المشاركة" شرطًا أساسيًا للذات، و"التحدث علنًا" هو أفضل طريقة لتقويض النظام الأبوي. وكما أشارت بيثاني سالتمان، ناشطة سابقة في مجال العنف الجنسي وعضوة في منظمة "Womyn of Antioch"، قائلة: "نحن مشبعون جدًا بالحكايات الشخصية، وموجهون جدًا نحو الأفراد وآلامهم ونشواتهم". حتى فنانة seicento من المتوقع أن تحكي قصتها.

لكن رفع مستوى السرد الشخصي من الممكن أن يؤدي إلى إسكات العنف البنيوي وتعزيزه. إن فهم فن جنتيليسكي كتعبير عن سيرتها الذاتية يعني أيضًا المخاطرة بانتهاكها مرة أخرى. إنه يُخضع جنتيليسكي إلى حد الغثيان إلى نظرة شيئية ومهينة تقيد تقديرنا لموهبتها بدلاً من توسيعها.

من خلال فهرسة أعمال جينتيليشي حول الاغتصاب والمحاكمة، فإننا نعيد تصنيف الرسام باعتباره أداة جنسية للمراهقين، وليس كفنان بالغ بارز يتمتع بمسيرة مهنية مدتها 40 عامًا في المدن الأوروبية الكبرى. وهذا يعني أيضًا أن العديد من لوحاتها قد تم نسبها بشكل خاطئ أو تم تجاهلها لأنها لا تتناسب مع مجازات النساء المنكوبات أو المنتقمات. لعقود من الزمن، كان كتاب "داود وجالوت" لجنتيليشي يُنسب إلى تلميذ أورازيو جنتيليسكي، جيوفاني فرانشيسكو جيرييري - وهو الخطأ الذي تم تصحيحه فقط هذا العام، عندما عثر أحد المرممين على توقيع جنتيليسكي على سيف داود.

في تكراراتها الأكثر إثارة للقلق، تعطي معادلة الفن/الحياة تاسي نوعًا من الدور التأسيسي في نجاح جنتيليسكي. كتبت الناشطة النسوية جيرمين جرير: «في وقت من الأوقات، أرادت أن تكون زوجة أحد الرسامين، لكنها نجت من هذا المصير رغمًا عن إرادتها. ولاحظ كوسليت أن إهمال سيرة جنتيليسكي يعني محو حياة، شخص يتنفس، "شخص تم اغتصابه ثم تعذيبه والذي خلق فنًا رائعًا نتيجة لتلك التجربة" إن سنوات الدراسة الدؤوبة التي أمضتها الفنانة، وشبكاتها الذكية بين الرعاة، ومفاوضاتها القوية بشأن الرسوم، وتطور أسلوبها - كل ذلك يقتصر على التفاصيل الهامشية، بدلاً من العمل الأساسي والهندسة المعمارية لإنجازاتها.

في كتابها "القانون التاريخي للفن: خطايا الإغفال" (1998)، بحثت نانيت سالومون في استخدام السيرة الذاتية في تقديس الفنانين الذكور والإناث. بالعودة إلى فاساري، أظهرت سالومون كيف يتم نشر السيرة الذاتية لإضفاء طابع فردي على الفنان الذكر وإضفاء طابع أسطوري عليه. ومع ذلك، بالنسبة للفنانة، يتم استخدام نفس الحركة للتأكيد على فكرة أنها استثناء خاطئ، ولاختزال فنها "إلى سجل مرئي لتكوينها الشخصي والنفسي". وبعبارة أخرى، فإن السيرة الذاتية بالنسبة للرجل تبني العبقرية غير الزمنية. بالنسبة للمرأة، تؤكد السيرة الذاتية على علم الأحياء المرتبط بالزمن.

بالنسبة لجنتيليسكي، هناك معيار مزدوج آخر يدخل في الصورة: الاستعداد للفصل بين الحياة والفن بالنسبة للمعتدي، مقابل الرغبة في الخلط بين الحياة والفن بالنسبة للضحية. إريك جيل؛ رومان بولانسكي؛ بابلو "في كل مرة أترك فيها امرأة، يجب أن أحرقها" بيكاسو. لقد مُنح الكثير من السمو للعمل الفني الذي من صنع الإنسان، ورُفِع عاليًا فوق الإساءة، مهما كانت صارخة. عندما أقام متحف ديتشلينج للفنون والحرف اليدوية في شرق ساسكس في عام 2017 معرضًا يتناول الاعتداء الجنسي الذي ارتكبه جيل على بناته المراهقات، تساءلت الناقدة راشيل كوك في صحيفة The Observer عن سبب فرض هذه المعلومات على الزائرين. على النقيض من ذلك، غالبًا ما يتم "فرض" سيرة حياة جينتيليشي على عملها ومشاهديها - وهي عملية تسمح للذة السادية بالتنكر في شكل اهتمام تقدمي جنساني، وتجعل الفنانة موضوعة بدلاً من الاعتراف بقدرتها الهائلة.

أخيرًا، ولكن ليس أقل ضررًا، فإن الميل إلى السيرة الذاتية جعل من جينتيليسكي فريسة سهلة للخيال. لقد اكتسبت الروايات والمسرحيات والأوبرا والأفلام رخصة شعرية مع إرثها، حيث شوهت الحقائق واختارت عملها لأغراض سرد القصص المثيرة. ولعل الأكثر شهرة هو فيلم أرتيميسيا (1997) للمخرج أنييس ميرليت، والذي وزعته شركة ميراماكس تحت إشراف هارفي وينشتاين وروج لمؤامرة رومانسية بين تاسي وجينتيلسكي باعتبارها "قصة حقيقية" تمت إزالة هذا الادعاء لاحقًا بعد أن قامت جارارد والناشطة النسوية غلوريا ستاينم بتوزيع ورقة حقائق، لكن الملصقات استمرت في وصف بطلة الفيلم بأنها "مثيرة". غير هيابة جريئة. "استفزازية." قالت ميرليت، بشكل واضح، إن نيتها كانت مجرد "تجسيد" لشخصية أرتميسيا.

إن الدعوة إلى نوع مختلف من الخطاب حول جنتيليسكي لا يعني التخفيف من صدمته، ولا يعني اعتناق شكلية باردة تشير إلى أن الفن موجود خارج جسد الفنان أو المشاهد. وبدلاً من ذلك، فهو يحرر عملها من قبضة تاسي ويمنح جنتيليسكي النطاق الكامل والمساحة لإبداعها. إنه للاحتفال ودراسة تصويراتها غير العادية للنساء المنتهكات والعنيفات، ولكن أيضًا للتعرف على لوحاتها العديدة التي تكمن وراء تلك الاستعارات: صورها وصورها الذاتية، ورموزها وقديسيها، ولوحة مادونا والطفل ومريم المجدلية. "إن الأعمال"، كما كتب جينتيليسكي إلى أحد رعاة الأعمال عام 1649، "سوف تتحدث عن نفسها".

المؤلفة:

 إليزا أبيرلي/ Eliza Apperly منتجة في Intelligence Squared وكاتبة مستقلة ومحررة ومترجمة. ظهرت أعمالها في صحيفة الغارديان، وذا أتلانتيك، وبي بي سي، ورويترز، وجريدة الفن. تعيش في برلين.

 

المصدر:

https://psyche.co/ideas/gentileschi-let-us-not-allow-sexual-violence-to-define-the-artist


عدد القراء: 338

اقرأ لهذا الكاتب أيضا

اكتب تعليقك

شروط التعليق: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.
-