حبوب البن الساحرة: التاريخ المختصر للقهوة

نشر بتاريخ: 2021-04-06

المحرر الثقافي:

الكتاب: "حبوب البن الساحرة: التاريخ المختصر للقهوة"

المؤلف: غوردون كير

المترجم: منتدى فايز علمي

الناشر: الدار العربية للعلوم ناشرون

عدد الصفحات: 254 صفحة

صدرت عن الدار العربية للعلوم ناشرون الترجمة العربية لكتاب “THE MAGIC BEAN: A SHORT HISTORY OF COFFEE” وجاءت الطبعة العربية بعنوان "حبوب البن الساحرة: التاريخ المختصر للقهوة"، والكتاب من تأليف الكاتب الاسكتلندي غوردون كير وتعريب منتدى فايز علمي ومراجعة وتحرير مركز التعريب والبرمجة في بيروت.

في كتابه "حبوب البن الساحرة: التاريخ المختصر للقهوة " يستعرض الكاتب الاسكتلندي غوردون كير العديد من الأساطير والخرافات والأماكن والشخصيات المثيرة والغريبة الأطوار التي ساعدت في جعل القهوة عنصراً أساسياً في حياتنا اليومية، كما يبحث الكاتب في أصول القهوة في إثيوبيا واليمن؛ وانتشارها في الشرق الأوسط قبل أن يجلبها الرحالة والتجار الجريئون وينشروها في أوروبا، ثم يتتبع تطور ظاهرة انتشار المقاهي ونمو شعبيتها في معظم بلدان العالم وعملية انتشارها في الشوارع الرئيسة وفي ساحات البلدات والمدن في شتى أنحاء أوروبا وأمريكا وأفريقيا وتركيا والعالم العربي، وصولاً إلى انفجار ثقافة المقاهي في القرن الواحد والعشرين، بما فيها نشوء مراكز جديدة ومثيرة للتجارة والأخبار والنقاشات وعقد الصفقات والحث على الثورات. كما يرفع الكاتب الغطاء عن مادة الستايروفوم التي راجت الأعمال بها بشكل متصاعد كما راجت القهوة، وخلال هذه العملية نتعلّم أن قصة مشروبنا المفضل عبارة عن مزيج من التجارة والسياسة والغنى والمؤامرة.

المؤلف

ترعرع الكاتب غوردون كير في بلدة إيست كيلبرايد الاسكتلندية، وبعد تخرجه من جامعة غلاسكو، عاش في فرنسا، وعمل في لندن في مجال النبيذ، وبعدها عمل في تسويق الكتب والنشر لدى بلومزبري ووتر ستونز، على التوالي. ألّف غوردون كير عدداً من الكتب، وكانت روايته الأولى تحت عنوان “The Partisan Heart” ونُشرت عام 2019. غوردون متزوج ولديه ولدان بالغان، ويعيش في دورست وجنوب غرب فرنسا.


عدد القراء: 439

اكتب تعليقك

شروط التعليق: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.
-