قائمة القراءة .. كتاب يشجع على القراءة

نشر بتاريخ: 2021-06-15

المحرر الثقافي:

الكتاب: "قائمة القراءة"

المؤلف: سارة نيشا آدامز

المترجم: إسماعيل كاظم

الناشر: الدار العربية للعلوم ناشرون

عدد الصفحات: 416 صفحة

صدرت عن الدار العربية للعلوم ناشرون الطبعة العربية لكتاب “THE READING LIST”، وجاء الكتاب تحت عنوان "قائمة القراءة"، وهو من تأليف سارة نيشا آدامز وترجمة إسماعيل كاظم ومراجعة وتحرير مركز التعريب والبرمجة في بيروت.

وفي الرواية: يعيش الأرمل موكيش حياة هادئة وربما مملة بعد أن توفيت زوجته نينا، فهو يتسوق كل أربعاء، ويذهب إلى دار العبادة، ويخشى على حفيدته بريا، التي تكرّس نفسها للقراءة بينما يشاهد هو برنامج ديفيد أتينبورو.

بالمقابل تعمل أليشا في المكتبة المحلية على طريق هارو في الصيف، وفي أثناء عملها تعثر على قطعة ورق في الجزء الخلفي من رواية "لا تقتل طائراً ساخراً" دوّنت فيها قائمة بكُتب لم يسبق لها أن سمعت بها، وكل رواية في القائمة تنقل أليشا إلى عالمها الساحر، وتبعدها عن الحقائق المؤلمة التي تعيشها في منزلها.

ذات يوم يصل موكيش إلى المكتبة في محاولة منه لإقامة صلة مع حفيدته بريا المُحِبة للقراءة، وهنا يتبين أن القائمة التي ألهمت أليشا ستكون شرياناً يغذي نمو رابطة جميلة بين الجد وحفيدته، وبذلك ستكون "قائمة القراءة" بمثابة طوق نجاة لكل من أليشا وموكيش وستفتح فصلاً جديداً في حياتهما، فالقائمة ستنقذ روحين تعانيان من العزلة، حيث سيكتشفان أن الروايات يمكن أن تعلمهما كثيراً عن الحياة الواقعية.

هذا الكتاب بمثابة رسالة تشجيع على القراءة وتحبب بها، وهي رواية يجب أن تتوافر في مكتبة كل بيت.

المؤلفة

سارة نيشا آدامز: كاتبة تبلغ من العمر 26 عاماً وهي تعمل في مجال النشر، وتعيش في لندن، ولدت في هيرتفوردشاير لأبوين أحدهما هندي والآخر إنجليزي، وأمضت الكثير من طفولتها في ويمبلي، حيث يعيش جداها والدا أمها، لقد أستلهمت هذه الرواية من جدها الذي وجد بسرعة في الكتب رابطة تجمعه بحفيدته بخلاف موكيش.


عدد القراء: 901

اكتب تعليقك

شروط التعليق: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.
-