العقل الغاداميريّ

نشر بتاريخ: 2021-07-24

المحرر الثقافي:

الكتاب: "العقل الغاداميريّ"

المؤلف: ثيودور جورج وفان دير هيدِن

الناشر: Routledge

تاريخ النشر: 25 أغسطس 2021

اللغة: الإنجليزية

عدد الصفحات: 580 صفحة

على الرغم من أنها تأسسّت في القرن التاسع عشر مع الفيلسوف الألماني فريدريك شلايرماخر، وأعيد تجذيرها في الفكر الفلسفي مع مارتن هايدغر، إلّا أن التأويلية لم تتحوّل إلى تيار فكريّ شامل ومعترف به إلا مع كتابات الفيلسوف هانز جورج غادامير (1900 ــ 2002)، ذلك أنه عرف أن أهم ما يؤصّل فكرة هو الذهاب بها إلى أبعد نقطة في التطبيق.

ضمن سلسلة "عقول روتليدج الفلسفية"، صدر مؤخّراً كتاب جماعي بعنوان "العقل الغاداميريّ" أشرف عليه كلّ من ثيودور جورج وفان دير هيدِن، وقد جمع مقالات لمجموعة من الباحثين المتخصّصين في فكر غادامير تحديداً، وفي الفلسفة التأويلية بشكل عام.

من هؤلاء نذكر: جان غروندان، وجون كابوتو، وغونتر فيغال، ونيكولاس ديفي، وروبرت دوستال، وجورجيا وارنكِ؛ وهذا الجهد الجماعي يجعل من العمل أقرب إلى موسوعة، باعتبار أن فكر غادامير لامسَ الكثير من المجالات مثل الفن والأدب والتاريخ، ناهيك عل الفلسفة.

في المجموع، يتضمّن الكتاب 38 فصلاً في ستة أبواب، هي: "مداخل عامة"، و"مفهومات رئيسة"، و"التأثرات التاريخية"، و"مواجهات معاصرة"، و"في ما وراء الفلسفة"، و"الإرث الغاداميري ومسائله".

يُذكَر أن السلسلة التي يأتي ضمنها هذا الكتاب سبق وأن نشرت: "العقل النيتشوي"، و"العقل الهيومي"، و"العقل الروسويّ"، و"العقل الكيركيغوردي"، و"العقل السارتري"، و"العقل البرغسوني"، ويصدر قريباً "العقل الهوسّرلي".


عدد القراء: 534

اكتب تعليقك

شروط التعليق: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.
-