بدايات إبراهيم الحمدي: رحلة الصعود وقصة الطموح

نشر بتاريخ: 2022-08-23

المحرر الثقافي:

الكتاب: "بدايات إبراهيم الحمدي: رحلة الصعود وقصة الطموح"

المؤلف: لطفي فؤاد نعمان

الناشر: الدار العربية للعلوم ناشرون

عدد الصفحات: 332 صفحة

كانت إحدى المحطات التاريخية الفاصلة يمنياً والمتشابكة عربياً حركة 13 يونيو 1974 التصحيحية أو الانقلاب العسكري الأبيض، الذي تحقق به طموح قائده الشهيد الرئيس إبراهيم الحمدي. فمن هو إبراهيم محمد الحمدي، وكيف وصل إلى السلطة وما هو مشروعه السياسي؟ ولماذا استشهد؟

تحت عنوان "بدايات إبراهيم الحمدي: رحلة الصعود وقصة الطموح" يتناول الكاتب اليمني لطفي فؤاد نعمان بدايات الرئيس إبراهيم الحمدي، أحد أكثر الرؤساء اليمنيين شعبية، ويحكي قصة طموحه ورحلة صعوده إلى السلطة، على متن تحولات الداخل اليمني المتشابكة مع الخارج منذ ثورة 26 سبتمبر سنة 1962م حتى انقلاب أو حركة 13 يونيو سنة 1974م التصحيحية.

بتحليل موضوعي رصين، ورصد تاريخي دقيق، وسياق زمني موثّق يعرض الكتاب جانباً من تاريخ الرئيس الحمدي وكيفية استمالة أهم القوى الفاعلة باليمن، محلياً وإقليمياً، والتي وطدت حكمه وساندت حركته منذ البداية.

قدّم الكاتب لطفي فؤاد نعمان لعمله بمقدمة ومما جاء فيها: "من خلال هذا الكتاب نتعرف على الرئيس الحمدي ونرى صورته التي لم تُرَ من قبل، بعيداً عن أهواء "التأليه" أو "التسفيه" ممن عرَّفونا به "قتيلاً" أشبعوا الحديث عن مقتله قتلاً.. وما عرَّفونا به "فاعلاً" مباشراً أمنياً وسياسياً واجه قبل الرئاسة عناصر "التخريب"، وربط الصلات بالقوى المختلفة وطنياً وإقليمياً، وكسب ثقة الداخل والخارج معاً في آن واحد مُعبداً طريق السلطة إما بمشروع وطني يخدم الجموع، أو نزوع ذاتي إلى حكم الجموع، ثم مؤمِناً سبل الإمساك بزمام السلطة والتربع على سدتها (...)".

لطفي فؤاد نعمان

مواليد صنعاء 3 أبريل 1980م، كاتب صحافي وباحث سياسي، السكرتير الصحافي لرئيس مجلس الشورى اليمني، رئيس منتدى النعمان الثقافي للشباب. أصدر ما يقارب 30 كتاباً متعلقاً بالشؤون التاريخية والسياسية اليمنية المعاصرة. ناشط في دعوة السلام لليمن.


عدد القراء: 846

اكتب تعليقك

شروط التعليق: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.
-