تأثير الحروب على الرواية العالمية


تأثر الأدب بشكل عام بالحروب، ومنها الحرب العالمية الأولى والحرب العالمية الثانية التي غيرت مجرى الرواية سواء على المستوى العربي أو العالمي لما عايشوه الأدباء بأجواء الحرب، فخرجت لنا ألوان من الرواية، كلها تتحدث عن أجواء الحرب كل يراه من زاويته. 

روايات الحرب العالمية الأولى:

رواية الجندي الصالح زفاك

عنوان مختصر لرواية كوميديا سوداء ساخرة غير منتهية للكاتب جاروسلاف هاسيك. "مغامرات مميتة للجندي الصالح زفاك في أثناء الحرب العالمية". وهي أكثر رواية مترجمة من الأدب التشيكي.

رواية التوأمتان Mirror Image

هي إحدى روايات الروائية الأمريكية دانيال ستيل، وهي من الروايات الرومانسية.

تدور أحداث الرواية في حقبة الحرب العالمية الأولى عن توأمتين تعيشان مع أبيهما الذي لم يتعاف مطلقًا من وفاة أمهما بعد ولادتهما، وتختلف شخصياتهما وتصرفاتهما تتواجد إحداهما في فرنسا أثناء اشتعال الحرب، وتتورط الأخرى في زيجة لم تكن في حسبانها.

رواية الرداء الأخضر Greenmantle

هي ثانية روايات شخصية ريتشارد هاناي الخمس بقلم جون بوكان، نشرت لأول مرة في عام 1916 عن طريق دار هودر وستوكتون في لندن. وهي إحدى روايتين من روايات هاناي تدور أحداثها خلال الحرب العالمية الأولى، والأخرى هي السيد ستاندفاست (1919)؛ حيث إن رواية هاناي الأولى والأشهر، الدرجات التسع والثلاثون (1915)، تقع أحداثها في الحقبة التي سبقت الحرب.

رواية النهر الكبير ذو القلبين Big Two-Hearted River

هي قصة قصيرة من جزأين للكاتب الأمريكي إرنست همنغواي نشرت عام 1925 ضمن طبعة بوني وليفرايت لقصة "في وقتنا"، وهي أول مجلد أمريكي لروايات همنغواي، وتتميز القصة ببطل واحد هو "نيك آدامز" والذي يعكس السيرة الذاتية لهمنغواي في تلك الحقبة، ويسمع صوته مرتين فقط في القصة.

وتكشف القصة عن الطابع المدمر للحرب وكيف تقاومه طاقات الطبيعةالشافية والمُصلحة، ولقد أشاد النقاد بالقصة عندما نشرت بأسلوب همنغواي، وأصبحت عملاً مهمًّا في شريعته الكنسية، وتعد هذه القصة واحدة من باكورة أعمال همنغواي التي وظف فيها نظرية "الجبل الجليدي" الخاصة به في الكتابة، وهي منهج معاصر للكتابة النثرية يعتمد على التلميح لا التصريح للمغزى الأساسي، كما تقتصر القصة على الوصف وتخلو عمدًا من الحبكة.

امرأة صالحة  A Good Woman

هي إحدى روايات الروائية الأمريكية دانيال ستيل A Good Woman ، وهي من الروايات الرومانسية.

تدور أحداث الرواية عن قصة حياة امرأة منذ ان كانت فتاة في التاسعة عشرة من عمرها نشأت في أسرة غنية في نيويورك وفقدت أسرتها في غرق التيتانك، وتطوعت بعدها لتمريض الفقراء، مرت في حياتها بزيجة فاشلة انتهت بفضيحة لم تستحقها وسافرت الى فرنسا وعملت كممرضة لضحايا الحرب العالمية الأولى. وفي باريس أنشأت لنفسها حياة جديدة ودرست الطب وعملت كطبيبة لكن القدر أتاح لها الفرصة للعودة إلى نيويورك مرة أخرى بصورة غير متوقعة .

جوني حمل سلاحه Johnny Got His Gun

هي رواية للكاتب والسيناريست الأمريكي دالتون ترومبو، وكتبها عام 1938 ونشرها في سبتمبر من العام اللاحق، وربحت جائزة الكتب الوطنية، وكانت من أفضل المبيعات برغم أنها أتت في وقت حرج زمن الحرب العالمية الثانية.

تدور الرواية حول جو بونهام، وهو جندي في الحرب العالمية الأولى، حيث يتعرض جو لقذيفة مدفعية أفقدته وعيه. يستيقظ جو في المستشفى ليكتشف أنه فقد أطرافه ووجهه (بما فيها عيناه وأذناه وفمه)، لكن دماغه ما زال يعمل، ما جعله سجينا داخل جسده.

رواية سفر إلى آخر الليل Journey to the End of the Night

هي الرواية الأولى للويس فرديناند سيلين. هذا العمل شبه سيرة ذاتية يصف الشخصية الرئيسية فرديناند باردامو.

ورواية «سفر إلى آخر الليل»، كانت أول رواية طويلة نشرها سيلين خلال مساره المهني، وكان ذلك في العام 1932 حيث نالت على الفور جائزة «رينودو». وهو استوحاها، على رغم طابعها الروائي الخالص، من ذكريات حياته وبعض مغامراته، خلال الحرب العالمية الأولى.

رواية كل شيء هادئ على الجبهة الغربية Im Westen nichts Neues

هي رواية كتبها إريك ماريا ريمارك، الذي قاتل في الحرب العالمية الأولى. وتصف الرواية الضغوط الجسمانية والعقلية الفادحة، التي تعرض لها الجنود الألمان في أثناء الحرب، والانفصال عن الحياة المدنية كما يشعر به العديد من أولئك الجنود لدى عودتهم من الجبهة.

الرواية حققت جناح مذهل 50 مليون نسخة تم بيعها حتي الآن، وتُرجمت إلى 20 لغة، وعند وصول هتلر للسلطة أمر بحرق جميع نسخ الرواية، وسحب الجنسية من ريماركه الذي اضطر للعيش في سويسرا.

تحولت الرواية إلى أفلام سينمائية أمريكية، أحدهما عام 1930 والآخر عام 1979.

وداعًا للسلاح A Farewell to Arms

هي رواية كتبها إرنست همنغواي خلال الحملة الإيطالية في الحرب العالمية الأولى، ونشرت عام 1929، وعنوانها مأخوذ من قصيدة للكاتب المسرحي الإنجليزي "جورج بيليه" الذي عاش في القرن السادس عشر.

تروى الرواية على لسان الأمريكي فريدريك هنري، الذي يحمل رتبة "ملازم" في المستشفى الميداني للجيش الإيطالي، وتدور أحداثها حول علاقة حب تنشأ بين المغترب الأمريكي هنري وكاترين باركلي على خلفية الحرب العالمية الأولى، من هزل الجنود والقتال ونزوح السكان.

لم يُسمح بنشر الرواية في إيطاليا بسبب النظام الفاشي الذي كان يرى أنها تمس شرف القوات المسلحة من حيث تصويرها لمعركة كابوريتو، ولتضمنها نزعة معينة مضادة للعسكرية، وإنما كُتبت الترجمة الإيطالية للرواية بشكل غير شرعي عام 1943 على يد فرناندا بيفانو، الأمر الذي أدى إلى حبسها في تورينو .

روايات ما بعد الحرب العالمية الثانية

رواية الثلج الحار Hot Snow

رواية للكاتب الروسي يوري بونداريف صدرت هذه الرواية في سنة 1969 متناولًا أحداث معركة ستالينغراد في الحرب العالمية الثانية بشكل غير مألوف عن وقائعها، واستنادًا لخبرته شخصيًّا كضابط مدفعية.

تتناول الأحداث قصة الشاب كوزنيتزوف وعلاقته بالضابط العنيد درازدوفسكي والممرضة والجندي غولوفانوف والأب وآخرين. ويصور الكاتب الجنود بوصفهم بشرًا يعيشون أجواء الخوف والارتباك والترقب، بعيدًا عن مبالغات الشجاعة المفرطة وعدم خشية الموت التي تصورها الآلة الإعلامية السوفيتية.

نقل الرواية إلى اللغة العربية الكاتب العراقي غائب طعمة فرمان، وتولت نشرها دار المدى.

رواية البحر والسم

رواية للكاتب الياباني شوساكو إندو صدرت في 1958 وحصلت على جائزة أكوتاجاوا ذائعة الصيت، تدور أحداثها حول تجربة لا إنسانية تجري في كلية الطب في فوكوكا خلال الحرب العالمية الثانية.

ترجمها يوسف كامل حسين إلى العربية عن الترجمة الإنكليزية لها بواسطة مايكل جالاجر، وصدرت طبعتها الأولى في 2005 عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر.

رواية الجندي المجهول

 أولى الروايات البارزة للكاتب الفنلندي فاينو لينا، وأهم أعماله إلى جانب "تحت نجم الشمال". نشرت في عام 1954، تتناول الرواية حرب الاستمرار بين فنلندا والاتحاد السوفييتي من وجهة نظر الجنود الفنلنديين العاديين. حازمة وواقعية، وهدفت جزئيًّا لتحطيم أسطورة الجندي الفنلندي النبيل المطيع ، وقد نجحت في ذلك بشكل مثير للإعجاب.

رواية الطريق الضيق لعمق الشمال

رواية للكاتب الأسترالي ريتشارد فلاناغان، تجمع بين قصة حب رائعة وبين معاناة الإنسان وحياة المحاربين،".

فازت الرواية بجائزة مان بوكر في 15 أكتوبر عام 2014، والبالغة قيمتها 50 ألف جنيه إسترليني. ‏

رواية المريض الإنكليزي The English Patient

رواية للكاتب السيرلانكي مايكل أونداتجي صدرت في 1992وفازت بجائزة بوكر مان لتلك السنة، وترجمت إلى أكثر من ثلاث مئة لغة منها العربية، كما أنتج فيلم عنها في 1996. تحكي الرواية عن رجل محترق بالكامل له تاريخ غامض، وممرضته الكندية، ولص كندي هو صديق والد الممرضة، ولغام سيخي برتبة ملازم، في أجواء الحرب العالمية الثانية.

تُرجمت الرواية إلى العربية في 1997، وصدرت في طبعتين عن دار المدى. ترجمها أسامة إسبر، وراجعها سعدي يوسف.

رواية سارقة الكتاب The Book Thief

هي رواية للكاتب الأسترالي ماركوس زوساك. نشرت للمرة الأولى عام 2005. حصدت الرواية عددا من الجوائز، وتم إدراجها ضمن لائحة الكتب الأكثر مبيعًا في جريدة النيويورك تايمز لأكثر من 230 أسبوعًا.

تتمحور رواية سارقة الكتاب حول حياة ليسل ميمينغر، وهي فتاة في التاسعة من العمر تعيش في ألمانيا خلال الحرب العالمية الثانية.

رواية شرف صامت Silent Honor

 هي إحدى روايات الروائية الأمريكية دانيال ستيل، وهي من الروايات الاجتماعية.

تدور أحداث الرواية في أثناء الحرب العالمية الثانية عن فتاة يابانية، يرسلها والدها صاحب الأفكار التقدمية إلى كاليفورنيا للدراسة برغم اعتراض أمها المتمسكة بالتقاليد اليابانية القديمة، وتحاول الفتاة أن تكون عند حسن ظن أبيها برغم رغبتها الشديدة في العودة إلى ديارها، وبعد ضرب اليابانيين لبيرل هاربر يجبر اليابانيين الأمريكيين على بيع ممتلكاتهم والإقامة الجبرية في معسكرات، ومن بينهم تلك الفتاة وأسرة عمها.

رواية في مغيب القمر أو أفول القمر  The Moon Is Down

رواية شهيرة لجون شتاينبيك. وتتحدث عن سيطرة ألمانيا النازية على قرية نرويجية صغيرة خلال الحرب العالمية الثانية. اعتبرت القصة عند ظهورها أقوى قصة كتبت أثناء الحرب لتستحث البلدان الديمقراطية على التصدي للنازية. ترمز الرواية إلى قوة الشعب في مقاومة الاحتلال، وتؤكد حرية الفرد وكرامته في ظل الوعي الجماعي.

رواية كاتش- 22 Catch-22

هي رواية تاريخية مكتوبة بصيغة هجاء للكاتب الأمريكي جوزيف هيلر. بدأ هيلر كتابة هذه الرواية عام 1953. وقد نُشرت للمرة الأولى عام 1961. تقع أحداث الرواية في فترة الحرب العالمية الثانية من 1942 إلى 1944. وغالبًا ما يُستشهد بها على أنها واحدة من أعظم الأعمال الأدبية في القرن العشرين. تستخدم الرواية أسلوب السرد ووصف الأحداث من وجهات نظر شخصيات مختلفة. ويتطور الخط الزمني بتطور الأحداث في الحبكة.

رواية مجوهرات Jewels

 هي إحدى روايات الروائية الأمريكية دانيال ستيل، وهي من الروايات.

تدور أحداث الرواية عن ذكريات عجوز في الخامسة والسبعين من عمرها، حيث تتذكر رحلتها من أمريكا الى أوربا مع والديها بعد زواج فاشل دام لمدة سنة واحدة وتعرفها هناك على دوق بريطاني يتخلى عن حقه البعيد في التاج، ويجعلها دوقته. يقيمان في الثلاثينيات في قصر بفرنسا وبعد قيام الحرب يذهب الزوج للمشاركة، ويستولى الألمان على قصرهما، وتحاول هي النجاة بطفليها في ذلك الوقت إلى أن تلتقي بزوجها مرة أخرى بعد انتهاء الحرب و يبدأان عملاً عائليًّا وهو تجارة المجوهرات.

رواية مدافع نافارون The Guns of Navarone

هي رواية من تأليف الكاتب الأسكتلندي ألاستير ماك لين، تدور أحداثها في اليونان خلال الحرب العالمية الثانية. تتمحور قصة الرواية حول مجموعة من الجنود الإنكليز الذين يسعون لاختراق خطوط الدفاع الألمانية في جزيرة يونانية تسمى نافارون تقع قبالة الساحل التركي، وتتمركز عليها مدفعية ضخمة تهدد سفن الحلفاء التي تحاول الاقتراب. يشابه اسم الجزيرة اسم البلدة الإغريقية نفارون، غير أنها جزيرة خيالية ليس لها وجود في الواقع، وجميع أحداث القصة مختلقة. وعلى الرغم من ذلك فإن أحداث القصة مبنية على أحداث معركة حقيقية وقعت خلال الحرب العالمية الثانية، هي معركة ليروس، وهي جزيرة كانت تحصُّنها ضد السفن البحرية بعض أكبر مدافع الحرب العالمية الثانية. نشرت دار القاموس الحديث اللبنانية ترجمة عربية للرواية باسم "مدافع نافارون" في سنة 1970.

ن أو م أو الطابور الخامس N or M

وهي رواية لأغاثا كريستي. طُبعت للمرة الأولى بالإنجليزية سنة 1941 في أثناء الحرب العالمية الثانية، وبينما القوات الجوية الملكية تُكافح من أجل تفادي هجمات السلاح الجوي الألماني، واجهت بريطانيا تهديدًا أكثر خطورةً بسبب العدو الداخلي (الطابور الخامس) "النازيين الذين يلعبون دور المواطنين العاديين."، ومع تزايد وطأة الضغوط تقوم المخابرات بتعيين جاسوسين غير محتملين تومي وتوبنس بيرسفورد، مهمتهما تتمثل في البحث عن رجل وسيدة من بين نزلاء فندق سان سوسي، الذي يقع على الشاطئ، لكن هذه المهمة لم تكن سهلةً على الإطلاق لأن ن أو م قاما للتو بقتل أحد أهم العملاء البريطانيين، وما من أحد يُعدُّ محل ثقة أبدًا.

الدون الهادئ And Quiet Flows the Don

رواية للكاتب الروسي ميخائيل شلوخوف. حصل على جائزة نوبل عام 1965 عن روايته "الدون الهادئ" ذات الأربعة أجزاء التي استغرق في كتابتها حوالي 12عامًا. عايش شلوخوف الأحداث المأساوية التي عاشتها روسيا وهو في بداية طور الشباب، في روايته الدون الهادئ استطاع أن يرصد التطورات المأساوية لروسيا إبان الحرب العالمية الأولى وما تلاها من سقوط القيصرية والحرب الأهلية.

لم يكن هذا هو التأثر الوحيد لشلوخوف بالحرب، فقد عايش الحرب العالمية الثانية بوصفه مراسلاً حربيًّا، أثرت الحرب العالمية الثانية في شلوخوف، فكتب روايته "مقاتلون في سبيل الوطن" التي لم يستطع أن يكملها. يُعدُّ أدب شلوخوف "حلمًا إنسانيًّا" لم يتحقق بإنهاء الحروب عبر رصد المآسي التي تتسبب فيها. انتهت حيات شلوخوف عام 1984 بعدما هجر الكتابة في آخر سنين عمره.

روايات عن الحرب الأفغانية السوفيتية:

رواية عداء الطائرة الورقية The Kite Runner

رواية عداء الطائرة الورقية وعنوانها الأصلي (The Kite Runner) للكاتب الأديب الأمريكي من أصل أفغاني خالد حسيني. ونشرت سنة 2003. وهي من أكثر الروايات مبيعًا بعد تصدرها لقائمة "نيويورك تايمز" لأكثر من عامين. بيع منها 7 ملايين نسخة في الولايات المتحدة الأمريكية وحدها.

تحكي الرواية قصة أمير، الفتى الأفغاني في العاصمة كابل وصديقه المقرب حسن، خادم والده الهزاري مع خلفية الأحداث المتلاحقة والمضطربة، التي شهدتها أفغانستان، بدايةً بسقوط النظام الملكي في أفغانستان، مرورًا بالتدخل العسكري السوفيتي، فنزوح اللاجئين إلى باكستان والولايات المتحدة، ومن ثم صعود نظام طالبان وتوليه حكم البلاد.

برغم الانتقادات والجدل الذي أثارته بعض فصول الرواية، إلا أنها رواية حرب وصداقة وخيانة ووفاء. تحولت إلى فيلم سينمائي عرض 2007، وصدرت ترجمتها العربية سنة 2012 عن دار بلومزبري القطرية.

في حربها غير المعلنة على أفغانستان من عام 1979 إلى عام 1989، قدرت القوات السوفيتية بنحو مليون جندي خلفوا 50 ألف قتيل وعبثوا بمستقبل الآلاف وإنسانيتهم، وهنا نطقت سفيتلانا بصوت التاريخ المخفي عن الحرب الأفغانية، فوثقت لقصة أكثر ما يثيرك فيها وحشيتها، وكشفت التشابه بينها وبين حرب فيتنام الأمريكية في بحث استمر أربعة أعوام عن تلك النظرات المروعة.

رواية أبناء الزنك Zinky Boys

رواية أبناء الزنك للكاتبة الروسية الفائزة بجائزة نوبل لعام 2015 سفيتلانا أليكسفيتش صدرت الرواية في عام 1989. جعلت سفيتلانا في الرواية كل قارئ على صلة حميمية بحرب بعيدة جدًّا عنه، وكأنها أعادت شحن القتلى من توابيت الزنك المختومة أمام دولة نفت مرارًا وقوع الحرب ومجتمع سوفيتي ما زال يرفض ذكر "فيتنام السوفيتية".

أضرت "أبناء الزنك" بالكاتبة، وأثارت الجدل والغضب حولها عندما نشرت لأول مرة في الاتحاد السوفيتي، حتى وصفوا روايتها "بنص افتراء صنعة الخيال وأصوات هستيرية لهجمة خبيثة في صورة كتاب"، فقد حوى الكتاب شهادة صريحة للجنود والممرضات والأمهات وأبناء الضحايا وبناتهم، كل من لا ينسى أثرًا للحرب حتى ملأت سفيتلانا ثقبًا في الذاكرة اسمه حرب أفغانستان، وهي تحكي عن جمال الطبيعة بها، ووحشية القوات العسكرية، وتعمد القتل والتشويه، واضطراب الحياة اليومية.

رواية معسكر الأرامل

رواية معسكر الأرامل للأديبة الأفغانية مرال معروف. تدور أحداثها حول زوجات المجاهدين ممن ترملن أو ابتعدن عن أزواجهن واستقر بهن المقام في مخيمات اللاجئين الخاصة بالنساء على الحدود الباكستانية. وسردت الكاتبة الصعوبات التي واجهتها في دخول المخيم المخصص للنساء، وروت ما سمعته وما شاهدته من قصص الجهاد على ألسنة النساء في المعسكر. صدرت رواية معسكر الأرامل عن مكتب البلاد العربية لرابطة الأدب الإسلامي العالمية، ونشر مكتبة العبيكان بالرياض، وترجمة: د. ماجدة صلاح مخلوف.

روايات عن حرب البوسنة

رواية مخاوفي السبعة

رواية مخاوفي السبعة للكاتب البوسني سلافيدين أفيدتش تتحدث عن الحرب البوسنية المرعبة التي جرت أطوارها بين سنتي 1992 و1995، في هذه الرواية المحترفة التي عرضت الواقع الدموي للحرب بعيدًا عن أي تصوير ممل ورتيب للأحداث.

راوي الحكاية يخرج إلى الحياة بعد عزلته التي دامت 9 شهور متتالية، ليقرر مواجهة العالم ومساعدة ميرنا ابنة صديقه الصحفي أليكسا رانكوفيتش، الذي اختفى في الحرب، وسط أجواء تعبق بالأساطير البلقانية المرتبطة بالجن والأشباح، واستعادة لأجواء وسلوكيات الحرب.

صدرت الرواية سنة 2009، ولاقت رواجًا ونجاحًا كبيرًا في البوسنة، قبل أن ينتقل نجاحها بعد ذلك إلى الأوساط الأوروبية التي استقبلتها بإيجابية كبيرة دفعت صحيفة “غارديان” البريطانية إلى إدراجها ضمن قائمة أفضل كتب 2014.

ترجمها إلى العربية الكاتب محمد أسامة، ونشرتها دار العربي للنشر والتوزيع.

رواية عازف التشيلو The Cellist of Sarajevo

رواية عازف الكمان للكاتب الكندي ستيفن غالاوي. صدرت الرواية في عام 2008، وتتناول الرواية الحرب في البوسنة خلال حصار سراييفو في أعوام التسعينيات من القرن الماضي، والكاتب يتناول عددًا من الشخصيات ومنها عازف الكمان، الذي يحتفل بالحياة والجمال وسط بشاعة الحرب.

قصة سربرنيتسا

قصة سربرنيتسا رواية عن الحرب على البوسنة للكاتب إسنام تاليتش, استطاع الكاتب أن يصور كل ما حدث دون أن يسمح لمشاهدة الرعب والذعر التي تضمنتها القصة بأن تزعج القارئ أو أن تنفره, وهو مع ذلك نجح في نقل رسالة المعاناة إلى القراء". إن القصة الرئيسية المتعلقة بمقاومة سربرينيتسا وسقوطها, يرويها بطل الرواية (مرجان جوزو), بالإضافة إلى قصة أخرى من دفتر يوميات الحرب الخاص بجده (رحمن بيك جوزو), الجندي الأسير الذي وقع في الأسر الروسي في أثناء الحرب العالمية الأولى, وفي رواية "قصة سربرينيتسا" تتداخل القصتان وتتشابكان معًا. ترجمت الرواية إلى الإنجليزية ونقلتها إلى العربية صهباء محمد بندق.

روايات الثورات والحروب الأهلية

رواية الدكتور جيفاغو Doctor Zhivago

رواية كتبها الروائي الروسي بوريس باسترناك هذه الرواية سيرة ذاتية في جزء منها، ورواية ملحمية في جزئها الآخر، إنها قصة متعددة الطبقات بدءًا بالعام 1903، وإثر موت والدته. أما والده، وهو صناعي غني، فقد انتحر جراء التأثير المحبط الذي مارسه محاميه كوماروفسكي, والرواية تجمع فن الطب والعلاقات العائلية والحب والسرد في مقابل الخبرة والثورة والمجتمع والحرب.

هُربت الرواية خارج الاتحاد السوفيتي، وكانت الرواية سياسية، لا تتلاءم مع الأفكار السائدة في الاتحاد السوفيتي، مما يؤدي إلى مصادرتها ومنع نشرها في البلاد، وقد طبعت رواية (د. جيفاغو) باللغة الإيطالية أولاً ثم في انكلترا بالإنكليزية ثم بالفرنسية قبل أن تظهر الطبعة الروسية منها، وقد منح باسترناك جائزة نوبل عن الرواية عام 1958، وكانت الرواية تتناول الحرب الأهلية الروسية التي بدأت عام 1917 مع أن المغزى كان يهدف إلى أعوام الخمسينيات.

رواية الخنازير الفضية The Silver Pigs

رواية الخنازير الفضية للكاتب ليندسي ديفيز. تدور أحداث هذه الرواية في روما: القتال من أجل السلطة، ودور الفيالق العسكرية كبير، وللسيف فيها دور كبير .. وهي تبدأ من مرحلة محاولة روما استعادة موقعها بعد إنهاء حكم الأباطرة الأربعة.

رواية ميل غريب  (للعظام) amorbid taste for bons

هذا العمل الروائي للكاتبة الليزبيترس يتناول الحرب حول عرش إنكلترا، العرش البريطاني ما بين ماتيلدا وابن عمها ستيفن، في 1135، وأدركت الكاتبة أن عدم الثقة والتوتر كانتا أرضًا خصبة للروايات الغامضة، وقد اشترك الراهب في الحرب الصليبية قبل أن يتحول إلى ناسك، وتجربته في الحياة ومعلوماته عن الأعشاب، والتي تعلمها من المسلمين في الأرض المقدسة تدفعه للتفاعل مع الناس، وتجعله صوتًا عمليًّا في خضم الآراء الخرافية، قادرًا على الرؤية بوضوح عبر الجرائم والمؤامرات التي تجلبها الحروب الأهلية.

رواية الفرسان الثلاثة The Three Musketeers

رواية الفرسان الثلاثة للكاتب اليكسندر دوماس. في عام 1948، تحولت رواية الفرسان الثلاثة إلى فيلم سينمائي، وهذه الرواية تناولت القتال بين الكاثوليك والبروتيستانت، والمؤامرات التي تدور حول العرش الفرنسي في أوائل القرن السادس عشر، وهذه الرواية تعد من أشهر الروايات الحربية، وهي تجذب الاهتمام، بسبب قوة الشخصيات التي رسمها دوماس وتعامل معها بمقدرة، أما الجزء الثاني من هذه الرواية، فقد صدر بعنوان (بعد عشرين عامًا)، وهي تربط الثائر الأرستقراطي في فرنسا مع الحروب الأهلية في بريطانيا.

رواية جنرال الملك  The King general

رواية جنرال الملك لدافني دو مورير. كانت الحرب الأهلية البريطانية بمنتهى القسوة (خاصة إن كنت أيرلنديًّا)، ولكن المؤلفين ركزوا على الأوجه الرومانتيكية منها، وخاصة المعارك بين الفرسان وذوي الرؤوس المدورة، بين عامي (1642 – 1651) في إنكلترا، ودو مورير يتجاوز تلك المعارك للتركيز على كورنوول وطموحاته وغموضه.

رواية ذهب مع الريح  Gone with the Wind

رواية ذهب مع الريح للكاتبة مارغريت ميتشيل. بالنسبة لعدد كبير من القراء البريطانيين فإن هذه الرواية التي صدرت عام 1936، وهي الأفضل من بين الروايات التي تناولت الحرب الأهلية الأمريكية (وقد بقيت في الذاكرة طويلاً)، وكانت رواية مارغريت ميتشيل المطبوعة الوحيدة، وقد أطلقت على بطلتها اسم بانسي اوهارا، فإن الرواية تنجح في تقديم أبعاد الحرب الأهلية ونتائجها.

رواية الشارة الحمراء The Red Badge of Courage

 رواية الشارة الحمراء للكاتب ستيفن كرين (عام 1895)، وهي تدور حول جندي شاب ومحاولته للتغلب على جبنه، ويحصل على (الشارة الحمراء) بعد إصابته بجرح في المعركة، ويحصل أيضًا على التقدير في أوساطه.

رواية لورنا دون Lorna Doone

رواية لورنادون للكاتب رتشرد بلاكمور كان بلاكمور كاتبًا شهيرًا وعالميًّا، وقد عرف بحبه للطبيعة، ولكن إن كان ما يزال شخص ما يتذكره، فيعود ذلك إلى روايته الصغيرة (لورنادون)، التي كانت مقررة في إنكلترا للطلاب، وهي تتناول تمرد مونماوك، الذي فشل في عام 1906، وانتزع العرش البريطاني من الكاثوليكي جيمس الثاني.

رواية اختطاف kidnapped

رواية اختطاف للكاتب روبرت لويس ستيفنسون. الانقسامات في بريطانيا تواصلت حول الدين وهوية الملك، وفي سكوتلندا، كانت النتائج مرة ومتواصلة، وهي جذبت روائيين إليها، أولهم السير والتر سكوت، الذي كتب رواية جيدة عنها، ورواية سكوتلندا التاريخية هي من أفضل أعماله، ولكنها لم تتواصل مع مرور الأعوام مع القراء، وتفوق عليه في هذا الشأن.

لمن تقرع الأجراس For Whom the Bell Tolls

لمن تقرع الأجراس للكاتب الأمريكي ارنست همنغواي. كان همنغواي في فرنسا خلال الحرب العالمية الثانية، والحرب الأهلية الإسبانية قد جرت (1936 – 1939) وكان القتال شرسًا، وانتشرت أحداثها الشرسة إلى أوروبا، وقد جذبت تلك الحرب التي استهدفت إسقاط الملكية من إسبانيا. كان همنغواي يغطي أخبار الحرب بوصفه صحفي، وبدأ يفكر آنذاك في كتابة رواية عن الحرب الأهلية، وكانت (لمن تقرع الأجراس) هي النتيجة.

رواية حقل الخائن Traitor’s Field

رواية حقل الخائن للكاتب روبرت ويلتون. تدور أحداث الرواية في نهاية الحروب الأهلية البريطانية، وقد صدرت مؤخرًا.

رواية بين القصرين

هو الجزء الأول من ثلاثية نجيب محفوظ الشهيرة، التي تشكل القاهرة ومنطقة الحسين خصيصًا المسرح الأساسي والوحيد لأحداثها. تحكي الرواية قصة أسرة من الطبقة الوسطى، تعيش في حي شعبي من أحياء القاهرة في حقبة ما قبل وفي أثناء ثورة 1919. يحكمها أب متزمت ذو شخصية قوية هو السيد أحمد عبد الجواد (سي السيد). ويعيش في كنف الأب كل من: زوجته أمينة وابنه البكر ياسين وابنه فهمي وكمال إضافة إلى ابنتيه خديجة وعائشة.

رواية مزرعة الحيوانات Animal Farm

رواية مزرعة الحيوانات للكاتب جورج أورويل قام بكتابتها بعد تجربة مرّ بها في الحرب الأهلية الإسبانية. اشتهر بها أورويل وكذلك برواية "1984"، ولكنَّ له عدة أعمال أخرى أيضًا استطاع من خلالها أن يجسد أحد أهم التجارب الثورية في التاريخ الحديث. شاركَ جورج أورويل في الحرب الأهلية الإسبانية إلى جانب اليسار في مواجهة القوميين بقيادة فرانكو ودعم هتلر وموسوليني.

في هذه الحرب تطوع أورويل ليكون جنديًّا في جانب الثوار في كتالونيا، في العام 1938 أصدر روايته "الحنين إلى كتالونيا" ليؤرخ لأحداث الحرب الأهلية الإسبانية تأريخًا روائيًّا سياسيًّا ثوريًّا محكمًا.

رواية لحن ماثوركا على ميِّتين Mazurka for Two Dead Men

رواية لحن ماثوركا على ميِّتين للكاتب كاميلو خوسيه ثيلا. حصل على جائزة نوبل للآداب عام 1989، ويُعدأحد أهم أدباء إسبانيا، تناولت رواياته موضوعات إنسانية خاصة بالحرب، حيث شارك هو الآخر بوصفه جنديًّا في الحرب الأهلية الإسبانية، ولكن في بداية الحرب كان في صف الديكتاتور فرانكو، ولكنه ما لبث أن اختلف معه بعد ذلك، وقام بانتقاده علنًا؛ ولكن ما رآه في هذه الحرب دفعه لكتابة أكثر من رواية أشهرها "لحن ماثوركا على ميِّتين".

تأثير الحرب على الأدب العربي:

زقاق المدق

تناولت "زقاق المدق" للروائي الراحل "نجيب محفوظ" أحداث الحرب العالمية الثانية بشكل صريح، وتدور أحداثها في أحد الأزقة المتفرعة من حارة الصنادقية بمنطقة الحسين بحي الأزهر الشريف بالقاهرة، التي أسسها الحاكم الفاطمي (المعز لدين الله) في حقبة الأربعينيات، والحرب العالمية الثانية وتأثيرها على المصريين، والتي تمثلت في البطلَة "حميدة" التي انتهت حكايتها بين أحضان الضباط الإنجليزي، ومقتل عباس الحلو "خطيبها"، الذي مات مقتولاً على يد الضباط الإنجليز.

لا أحد ينام في الإسكندرية

أما الكاتب "إبراهيم عبدالمجيد"، فاستحضر مناخ الحرب العالمية الثانية في روايته "لا أحد ينام في الإسكندرية"، حيث استطاع أن يمزج بين وقائعه الموثقة، وطبيعة الصراع الاجتماعي في الرواية، ليرصد من خلالها فكرة الحرب في المدينة نفسها، وتأثيرها على الأشخاص، ورصد تحولات شبكة الصراع، ونظرة الأشخاص لواقعهم، ومصائرهم وسط غبار هذه الحرب.

رواية الشراع والعاصفة

رواية للكاتب حنا مينا صدرت عن دار الآداب سنة 2006. وهذه الرواية تعد من أفضل 105 روايات عربية، وتحديدًا بالمرتبة الـ14. ترجمت الرواية إلى اللغة الروسية بواسطة فلاديمير شاجال.

الشراع والعاصفة، قصة مدينة سورية ساحلية في أثناء الحرب العالمية الثانية، حيث صور فيها حنا مينا ببراعة مدهشة أثر الحرب وما تركته من عواصف في بلاد يحتلها الفرنسيون، وأبرز التناقضات التي كانت تفترس مجتمعا غير متجانس، ولكنها أولاً قصة رجال البحر، قصة الانتصار على الطبيعة القاسية، قصة الإرادة البشرية والمغامرة.


عدد القراء: 17242

اكتب تعليقك

شروط التعليق: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.
-