ستراسبورغ.. رحلة عبر التاريخ والجمالالباب: معالم وحضارات

نشر بتاريخ: 2019-02-05 21:45:44

سما يوسف

جدة

تعد ستراسبورغ عاصمة منطقة إلزاس وتقع في الجزء الشمالي الشرقي من فرنسا، وهي أكبر مدن المنطقة، ويزيد عدد سكانها عن 280.000 نمسة في المدينة نفسها وقرابة 720.000 نسمة مع ضواحيها. وتقع ستراسبورغ عند الحدود الفرنسية الألمانية وقد توالى عليها حكم الدولتين مرارًا وتكرارًا عبر التاريخ، الأمر الذي ترك أثرًا واضحًا على ثقافتها ومميزاتها الحضرية.

يعيش في ستراسبورغ اليوم الكثير من الألمان، حيث تسود المدينة اللغتان الفرنسية والألمانية على حدّ سواء. ومن رمز للنزاع الألماني-الفرنسي الطويل تحولت ستراسبورغ إلى مركز الاتحاد الأوروبي. ففيها عدد من مؤسسات الاتحاد الهامة، مثل البرلمان الأوروبي والمحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان والمجلس الأوروبي. كما تتميز ستراسبورغ بظاهرة غير عادية وهي أنّ آلاف السكان فيها يقطعون بشكل يومي الحدود بين فرنسا وألمانيا في طريقهم إلى العمل صباحًا في الدولة المجاورة.

ويمكنك السفر إليها بالقطار من باريس بالقرب من الحدود الألمانية والحدود البلجيكية وتعد مقر البرلمان الأوروبي، ويعد وسط المدينة القديم من أماكن التراث العالمي الذي تمت إضافته إلى اليونسكو عام 1988، وقد تحوّلت كاتدرائية ستراسبورغ، وهي من أعلى الكاتدرائيات في العالم والمصنوعة من الرمل الأحمر، إلى رمز المدينة الأول. كما توجد في المدينة القديمة عدة قنوات خلابة وجسور حجرية تقطعها، وعدد لا نهائي من المباني العتيقة وفق الطراز المعماري الفرنسي-الألماني المختلط، ولهذه المدينة سحرها الفرنسي الألماني.

تقع ستراسبورغ عند نهر "أيل"، وهو تفرّع عن نهر الراين، حيث يشكل الأخير الحد الفاصل بين ألمانيا وفرنسا. وتشكل ستراسبورغ مركزًا معماريًا وهندسيًا وطبيًا وإعلاميًا كبيرًا، وهي مشهورة ببيوتها الجميلة والمواقع السياحية الرعوية المنتشرة فيها. كما أنّ أصولها الحضرية تمتد إلى الإمبراطورية الرومانية.

ومن أجمل مكان يمكن أن تزوره في ستراسبورغ هي فرنسا المصغرة في منطقة غراند أيل “Grande Ile” يوجد بها شوارع ضيقة وممرات نهرية ومطاعم وتعتبر أحد أهم مناطق التراث العالمي المدرجة في اليونسكو وأهم منطقة يجب أن تزورها في ستراسبورغ.

يمكنك مشاهدة أهم معالم المدينة من خلال الجولة النهرية بالقارب وينصح بهذه الجولة إذا لم يكن لديك وقت لاكتشاف المدينة، أما إذا كنت ستسكن في ستراسبورغ يفضل أن تتجول على الأقدام للاستمتاع أكثر ورؤية الأماكن السياحية عن قرب.

وتعد ساحة غوتنبيرغ من أكبر ساحات المدينة تقع في وسطها وهي من الأماكن السياحية في ستراسبورغ تجري فيها العديد من الأنشطة الترفيهية وقد سميت بهذا الاسم تيمنًا بمخترع آلة الطباعة الأولى وهو يوهان غوتنبيرغ، تتميز الساحة بوجود تمثال ضخم له.

قرية قيصر بيرغ En ville à Kaysersberg

قرية صغيرة جدًا ومزينة بشكل رائع وتستحق أن تكون أجمل قرية في فرنسا تبعد حوالي ساعة وهي قريبة جدًا من كولمار تبعد عنها حوالي 10 دقائق فقط، يفضل زيارتها مع كولمار بنفس اليوم.

بحيرة جيرارد ميه Gerardmer lake

تبعد ساعة ونصف تقريبًا، ننصح بزيارتها إذا كنت ستقضي وقت طويل في فرنسا ولكن لو كانت لديك وجهة أخرى فيمكنك استغلال الوقت والذهاب إلى بحيرات أجمل في سويسرا أو ألمانيا.

قلعة أوت- كويينسبورغ Château du Haut-Kœnigsbourg

قلعة قديمة تم بنائها في القرن 12 ميلادي ويبلغ ارتفاعها 338 متر وتطل على وادي الإلزاس، تبعد حوالي ساعة 60 كلم.

يوربا بارك Europa Park

أكبر وأفضل مدينة ألعاب في المانيا ويمكن زيارتها من ستراسبورغ والعودة في اليوم نفسه, وتبعد يوربا بارك عن ستراسبورغ 60 كلم والمدة المستغرقة حوالي 45 دقيقة.

وتتميز المنطقة النهرية التي تقع فيها ستراسبورغ بالخصوبة والزراعة الكثيفة. كما أنّ مناخها شبه قاريّ، وفيه فوارق كبيرة نسبيًا بين درجات الحرارة في الفصول المختلفة. فالشتاء في ستراسبورغ قاسّ نسبيًا وغالبًا ما تغمر الثلوج المدينة، فيما يكون الصيف فيها حارًا وخانقًا. وعلى غرار غالبية مقاطعة إلزاس، فإنّ ستراسبورغ تفتقر للرياح الشديدة نظرًا لجبال ووج التي تحيط بها. ويبلغ معدل درجات الحرارة السنوي 15 درجة مئوية.

حدائق أورانجري Orangerie

لا يمكن تفويت زيارة حديقة أورانجري في مدينة ستراسبورغ وهي من أقدم الحدائق الفرنسية التي تتمتع بتوفر العديد من النباتات والزهور والأشجار ذات الفصائل النادرة.

وتستقبل الحديقة العديد من السائحين للتنزه والتعرف على الطيور والحيوانات الأليفة في الحديقة ويمكن التجول في أرجاء الحديقة ومروجها الخضراء للاسترخاء.

كما يمكن ممارسة الرياضات المتنوعة في الحديقة في مسارات مخصصة للمشي وركوب الدراجات أو ركوب القوارب والإبحار داخل بحيرة الحديقة.

كما يوجد في الحديقة مساحات مخصصة للعب الأطفال وحديقة مصغرة للحيوان والطيور التي يمكن التقاط الصور معها بالإضافة إلى المقاهي والمطاعم ذات المشهد الساحر.

متحف ستراسبورغ التاريخي Museum of Strasbourg

يحوي متحف ستراسبورغ التاريخيّ، التاريخ السياسي والاقتصادي والاجتماعي لمدينة ستراسبورغ، منذ مطلع العصور الوسطى وحتى الحقبة المعاصرة.

ويمكن في المتحف مشاهدة العديد من اللوحات والمنحوتات والمخطوطات والمقتنيات والأسلحة والكثير من القطع التي يبلغ عددها أكثر من 200 ألف والتي تعرفنا على الحياة في العصور الوسطى.

متحف الشوكولاته Chocolate Museum

تجد العائلة بأكملها متعة كبيرة في زيارة متحف الشوكولاتة أحد اهم المعالم السياحية في مدينة ستراسبورغ والذي يقدم عروضًا ومعلومات هامة حول هذا النبات المحبب للجميع.

ويمكن في متحف الشوكولاتة التعرف على تاريخ صناعة الشوكولاتة وطريقة اكتشافها من الكاكاو ومراحل صناعة أنواع الشوكولاتة المختلفة .

ويمكن بالطبع في المتحف تذوق مختلف أنواع الشوكولاتة وشراء الهدايا التذكارية من الشوكولاتة الفاخرة وتذوق أروع أنواع الحلويات المصنوعة من الشوكولاتة في مطعم المتحف.

متحف الفن الحديث useum of Modern Art

عشاق الفنون لا يفوتوا زيارة متحف الفن الحديث في ستراسبورغ الذي يتميز بتصميم فريد من هيكل زجاجي عملاق ويضم عدة أقسام لعرض الأعمال الفنية مثل النحت والرسم والتصوير.

وتشتهر ستراسبورغ أيضاً بوجهات التسوق المتنوعة والراقية مثل كريسماس ماركت ومركز L’Aubette التجاري ومركز Auchan Strasbourg التجاري ومول ريفيتولي Rivetoile وغيرها من الوجهات الأنيقة.

وتفتخر ستراسبورغ بتراث أكاديمي وتربوي عريق، حيث تُعد مؤسساتها الدراسية العليا من أفضل المؤسسات في أوروبا، استضافت وكانت بيتًا لعدد كبير من المثقفين الألمان والفرنسيين، كما كانت مقرًا خلال القرن السابع عشر للكثير من الملحنين والموسيقيين والمثقفين، مثل غيته وكلمنص ومترينخ. واليوم، تُعد جامعات ومعاهد ستراسبورغ ثاني أهم معاهد ومؤسسات أكاديمية في فرنسا بعد العاصمة باريس. وإضافة إلى ذلك، تغصّ ستراسبورغ بالمسارح والمقاهي والأماكن الترفيهية والأثرية التاريخية جنبًا إلى جانب مع المواقع المعاصرة.

 


عدد القراء: 101

اقرأ لهذا الكاتب أيضا

التعليقات 3

  • بواسطة الصهيب العاصمي من المملكة العربية السعودية
    بتاريخ 2019-02-07 14:42:14

    إلحاقا برأيي السابق حين اطالع موضوعا لقلم الرأي الأستاذة سما يوسف أجدني أمام مدخل قصر منيف تجبرني مهابته طوعا لتأمّل الأناقة والزخرف فإذا ما مالت قريحتها لنظم موضوع مثل زمكانية البلدان وتضاريس شعوبها فبدون شك أنت على متن فاخر الخطوط السياحية تطوف بك المتعة متزودًا بالفائدة قلم سما يوسف يكتب بشاعرية هي الإطار لكافة تنوّع أغراض قلمها السيّال ستجد نفسك تارة أمام قصيدة مشروحة وتارة أمام عقد منظوم النثر وتارات تجد نفسك بصالة عرض فن تشكيلي إن لم يتخللها بعض إحساس يأخذك عميقا لتاريخ المتاحف العالمية وعبق زوايا أطلال محتواه والمدهش أيضا أنّ خيال قلم المبدعة سما يوسف صادق ناطق لا يعتمد على الحدس والاستنساخ هي حالة ابداعية متجددة ولعل لها من اسم مدينتها جدة نصيب ختاما هذا رأيي وليتني أرتقي لمستوى الكتابة عن هذه السيدة السعودية القامة الملهمة سما يوسف والصلاة والسلام على النبي بقلمي/ الصهيب العاصمي

  • بواسطة الصهيب العاصمي من
    بتاريخ 2019-02-07 14:17:10

    إذا كانت البلاد قصائدا فقلمك ديوانها مترفة أنت سيدتي بالرقي في الطرح ولا تغار منك سوى النخيل دمت گما يليق بك وشكرا جزيلا لهذا الجميل

  • بواسطة حسام عبد الله من المملكة العربية السعودية
    بتاريخ 2019-02-07 01:27:34

    سما مبدعة في الكتابة مصورة بحرفها المدن التي زارتها . أستمري ودعواتي لك نهر

اكتب تعليقك

شروط التعليق: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.
-