فن الشاي.. كتاب يحكي تاريخ فنون تناول الشاي

نشر بتاريخ: 2021-05-04

المحرر الثقافي:

الكتاب: "فن الشاي"

المؤلف: : لو جي

المترجم: فؤاد حسن

الناشر: الدار العربية للعلوم ناشرون

عدد الصفحات: 168 صفحة

يدور موضوع الكتاب حول تاريخ "فن الشاي" في الصين باعتبارها موطن زراعة الشاي، والشاي هو المشروب الوطني للصين، أعد الصينيون الشاي، وشربوه منذ آلاف السنين، وأصبحت فنون تذوق الشاي من أهم مضامين الثقافة الصينية.

يسرد الكتاب أنواعاً من فنون تناول الشاي؛ فيوضح أنّ نقع وتخمير الشاي، هما من أقدم فنون الشاي الصيني التقليدي، حيث تطورت أساليب النقع والتخمير تدريجياً وأصبحت أكثر جمالاً، وهذا يشمل اختيار نوع الشاي والماء، والأدوات، وطريقة التخمير وما إلى ذلك... وهذا يساهم في زيادة متعة الناس عند شرب الشاي.

وكان لفنون الشاي التقليدية تأثير على مختلف جوانب المجتمع الصيني القديم: في مطلع عهد تانغ، ربط شاربو الشاي تذوق الشاي بالهدوء والتأمل، إنها نكهة شاي الزن، الذي يشكل فن الشاي في المعابد. وحظي شرب الشاي باهتمام كبير في الأسر الإمبراطورية، فظهر فن الشاي في القصور الملكية؛ وتعددت الأذواق واختلفت العادات الشعبية، فظهرت فنون الشاي الشعبية.

يستعرض هذا الكتاب تاريخ فنون الشاي الصينية التقليدية، ويقدم أمثلة لتلك الفنون، ويعرض الأشكال الأساسية لفنون شرب الشاي في الثقافة الصينية، إلى جانب الكثير من الصور التوضيحية، لمساعدة القراء في فهم ثقافة الشاي الصينية.


عدد القراء: 442

التعليقات 1

  • بواسطة شليم محمد رقادي من الجزائر
    بتاريخ 2021-05-05 18:24:23

    /الثقفة الصينية متجذرة عرنشأة الإمبراطوريات الأولى عر تاريخ الصين,و استطاعت هذه الثقافة أن تحافظ على معالمها المختلفة و طباعها ,فمن أمثلة ذلك :ثقافة و فنون استهلاك الشاي التي لا يمكن لأي شعب أن يدرك خصائصها و أسرارها ,,لأن الشاي الصيني مرتبط كثيرا بالتراث و الحضارة العقائدية .......كان لفنون الشاي التقليدية تأثير على مختلف جوانب المجتمع الصيني القديم: في مطلع عهد تانغ، ربط شاربو الشاي تذوق الشاي بالهدوء والتأمل، إنها نكهة شاي الزن، الذي يشكل فن الشاي في المعابد. وحظي شرب الشاي باهتمام كبير في الأسر الإمبراطورية، فظهر فن الشاي في القصور الملكية؛ وتعددت الأذواق واختلفت العادات الشعبية، فظهرت فنون الشاي الشعبية...................

اكتب تعليقك

شروط التعليق: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.
-