القيم السياسية وطبقة المتعلمين في أفريقيا

نشر بتاريخ: 2023-11-15

المحرر الثقافي:

الكتاب: "القيم السياسية وطبقة المتعلمين في أفريقيا"

المؤلف: علي مزروعي

المترجم: عزة خليل

الناشر: "المركز القومي للترجمة" في القاهرة

تاريخ النشر: 20 سبتمبر 2023

طرح المفكر الكيني علي مزروعي (1933 – 2014)، العديد من القضايا البارزة حول تاريخ أفريقيا وتحولاتها في العصر الحديث، وتكوّن هويتها المستمدّ من تراث محليّ قديم ومسيحي وإسلامي، وتأثير الاستعمار والحداثة الأوروبية على راهن الأفارقة وصلاتهم مع العالم العربي والإسلامي، وغيرها.

واهتمّ أيضاً بالعلاقة الشائكة بين الغرب بقيمه الليبرالية والعالم الثالث، والقارة السمراء منه تحديداً، داعياً الشعوب العالم الثالث إلى اعادة النظر في كينونتها بعيداً عن استبطان رؤية الآخر لها، والذي يفترض حركة للتاريخ تسير في اتجاه واحد قائم على تطوير المؤسسة الغربية في تجاهل تام لثقافات الشعوب الأخرى.

عن "المركز القومي للترجمة" في القاهرة، صدرت النسخة العربية من كتاب مزروعي الذي يحمل عنوان "القيم السياسية وطبقة المتعلمين في أفريقيا"، بترجمة عزة خليل، والذي صدرت طبعته الأولى باللغة الإنجليزية سنة 1978.

يجادل المؤلّف بأنه في ظل الاستعمار الأوروبي تحوّل التعليم في القارة الأفريقية من أداة لتعزيز العلاقات الاجتماعية والاستقرار واستمرارية المجتمع، إلى أداة للتغير الاجتماعي من أجل السيطرة عليه، حيث يشير إلى أنه على مستوى الجامعات التي تأسست في بلدان القارة، فإن الطالب الأفريقي لا يزال يدرس كلّ ما يعارض ما تعلّمه مسبقاً في البيئة الأفريقية المحلية، وأن ينتقد جمع قيمها.

ويوضح أيضاً أن هذا الوضع الشاذ في الجامعات الأفريقية كان واضحاً، وبدت مناهجها والمدرسين فيها وطبيعة دورها الاجتماعي بما في ذلك مرافقها التي تحاكي النموذج البريطاني في شرق أفريقيا، على سبيل المثال، والنموذج الفرنسي في غربها، بل إن الفرنسيين أصروا بعد توقيع اتفاقيات الاستقلال مع الدول التي استعمروها في الغرب الأفريقي، على احتفاظهم بالسيطرة على التعليم بالتوازي مع استمرار هيمنتهم العسكرية والأفريقية.

يُذكر أن علي مزروعي نال درجة الدكتوراه من جامعتي "كولومبيا" عام 1961، و"أكسفورد" سنة 1966، وتأثر بأفكار الزعيم الغامي كوامي نكروما حول الوحدة الأفريقية القائمة على تراث مشترك يجمع القيم الأفريقية والإسلامية والمسيحية. وله العديد من المؤلّفات منها: "الأيديولوجيا والطموح"، و"القوى الثقافية في السياسة العالمية"، و"قضايا فكرية أفريقية"، و"الإسلام والديمقراطية الغربية والثورة الصناعية: صراع أم التقاء؟"، و"القيم الإسلامية والقيم الغربية"، و"نحو تحالف أفريقي"، و"علاقات أفريقيا الدولية"، وغيرها.


عدد القراء: 1033

اكتب تعليقك

شروط التعليق: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.
-