جون كيندي يهذي أحياناً

نشر بتاريخ: 2023-01-22

المحرر الثقافي:

الكتاب: "جون كينيدي يهذي أحياناً"

المؤلف: يسري الغول

الناشر: المؤسسة العربية للدراسات والنشر

صدر مؤخراً عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر في بيروت مجموعة قصصية بعنوان "جون كينيدي يهذي أحياناً"، للروائي والقاص الفلسطيني المعروف يسري الغول.

تحاول هذه المجموعة معالجة الواقع الفلسطيني من خلال استدعاء شخصيات عالمية تم اغتيالها واستنطاقها بما يريده الكاتب الذي يصبح جزءاً من النص بشكل وازن وغير مبتذل أو متطفل، إذ إنه يصبح في مواقف كثيرة زبوناً في المقهى الذي يطل على نهر داخل العالم الافتراضي بعد الموت والبرزخ.

كما تعمل المجموعة أيضاً على إعادة صياغة التاريخ بشكل مختلف ومغاير عن الوقائع الحقيقية التي تسببت بالاغتيال، في محاولة لإيصال رسالة مفادها أن الحقيقة قد لا تكون وصلت كاملة في اغتيال تلك الشخصيات مثل كينيدي ونيرودا وبينوشيه ورابين وياسر عرفات وتشي جيفارا وشيرين أبو عاقلة وغيرهم، الأمر الذي قد يلفت نظر القارئ إلى حداثة وفنطازية عوالم يسري الغول التي يعرفها قراء الأخير.

يقول الروائي العراقي ضياء جبيلي عن المجموعة، "إنها سرديات ما بعد الموت/الاغتيال من منظر الكاتب الذي نلتمس وجوده وحضوره اللافت كجزء من النص أحياناً، مستفيداً بذلك من حقه في البلوغ إلى أقصى ما يمكن من خيال. الأمر الذي يضفي على التجربة طابعاً بعيداً عن التقليدية والقصدية، قريباً من الرمزية التي تحاول إيصال رسائل يمكن استشعارها في كل مرة ننتهي معها من قراءة قصة".

يسري الغول، روائي وقاص فلسطيني صدر له العديد من الأعمال، آخرها رواية مشانق العتمة عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر، وخمسون ليلة وليلى عن وزارة الثقافة برام الله.


عدد القراء: 426

اكتب تعليقك

شروط التعليق: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.
-