كتب تساعدك على البقاء في العصر الرقميالباب: كتب

نشر بتاريخ: 2023-09-29 22:50:58

فكر - المحرر الثقافي

من روبوتات فيليب كيه ديك المنفرجة إلى دليل مارك أوكونيل لما بعد الإنسانية نقدم لكم 8 كتب قد تساعدكم على فهم عصرنا الرقمي المعقد والمجهد والتغلب عليه.

1 - Marshall Mcluhan-Unbound  مارشال ماكلوهان (2005)

تنبأ المحلل الإعلامي الكندي صاحب الرؤية بوجود الإنترنت، وصاغ عبارة القرية العالمية في أوائل الستينيات. كتب ماكلوهان أن ثقافة الطباعة المرئية والفردية ستنتهي قريبًا من خلال ما أسماه " الاعتماد المتبادل الإلكتروني" حيث تستبدل الوسائط الإلكترونية الثقافة المرئية بالثقافة السمعية/الشفهية. وفي هذا العصر الجديد، ستنتقل البشرية من الفردية والتشرذم إلى هوية جماعية ذات "قاعدة قبلية". إن التسمية التي أطلقها ماكلوهان على هذه المنظمة الاجتماعية الجديدة هي "القرية العالمية". يقدم هذا الكتاب أهم مقالاته في شكل 20 كتيبًا.

2 - التفرد قريب - راي كورزويل (2005)

هو كتاب غير خيالي عن الذكاء الاصطناعي ومستقبل البشرية للمخترع راي كورزويل.

يعتمد الكتاب على الأفكار المقدمة في كتب كورزويل السابقة، عصر الآلات الذكية (1990) وعصر الآلات الروحية (1999). في الكتاب، يتبنى كورزويل مصطلح "التفرد"، الذي شاعه فيرنور فينج في مقالته عام 1993 بعنوان "التفرد التكنولوجي القادم".

يصف كورزويل قانونه لتسريع العوائد والذي يتنبأ بزيادة هائلة في التقنيات مثل أجهزة الكمبيوتر وعلم الوراثة وتكنولوجيا النانو والروبوتات والذكاء الاصطناعي. بمجرد الوصول إلى التفرد، يقول كورزويل أن الذكاء الآلي سيكون أقوى بلا حدود من كل الذكاء البشري مجتمعًا. ويتوقع أن الذكاء سوف يشع بعد ذلك إلى الخارج من الكوكب حتى يشبع الكون. التفرد هو أيضًا النقطة التي يندمج فيها ذكاء الآلات والبشر؛ يتنبأ كورزويل بهذا التاريخ: "لقد حددت تاريخ التفرد - الذي يمثل تحولًا عميقًا ومدمرًا في القدرة البشرية - على أنه عام 2045".

3 - أن تكون آلة - مارك أوكونيل (2017)

إنها جولة قصيرة ومؤثرة في ما بعد الإنسانية: محاولة دمج عقولنا مع الآلات، لتجاوز علم الأحياء والهروب من الموت. فهو يلتقي ببعض اللاعبين الرئيسيين، وكثيرين على الهامش، ويستمع إليهم بتساؤل. إنه كتاب إنساني متعمد ومتحدي، يعمل في تلك المنطقة الحديثة جدًا للسخرية، حيث يزدهر البشر وتتعطل أجهزة الكمبيوتر.

4 - زيارة من فرقة غوون - جينيفر إيجان (2011)

تنتقل هذه الرواية المعقدة والذكية بشكل لا يصدق من الستينيات إلى المستقبل ربما بعد 15 عامًا من الآن. إنها تخطو بخفة إلى هذا المستقبل لدرجة أنك بالكاد تلاحظ التحول. إنه تحتوي الرواية على المخدرات والروك أند رول، ومزارع الطاقة الشمسية، وعمليات الاحتيال على وسائل التواصل الاجتماعي، وفصل مؤثر بشكل مذهل مكتوب في شكل عرض تقديمي لبرنامج PowerPoint. إنها تحفة فنية. الحياة ستكون هكذا.

5 - ما تريده التكنولوجيا - كيفن كيلي (2010)

يروي الفصل الافتتاحي من كتاب "ما تريده التكنولوجيا"، بعنوان "سؤالي"، فترة مبكرة من حياة المؤلف وينقل إحساسًا بكيفية تحوله من كونه مسافرًا بدويًا بممتلكات قليلة إلى مؤسس مشارك لشركة

يجادل كيلي بأن البشر البيولوجيين لم يعودوا يقودون التقدم التكنولوجي. وبدلاً من ذلك، فإن التكنيوم، "النظام التكنولوجي الأعظم والعالمي المترابط على نطاق واسع والذي يهتز من حولنا"، يدفع الآن تقدمه بشكل أسرع وأسرع، ونحن عالقون في تياره المنزلق. بينما نتسارع في الانزلاق المائي التكنولوجي، ليس هناك توقف الآن...

رؤية كيلي للمستقبل مخيفة، لكنها ممتعة.

6 - نيورومانسر - وليام جيبسون (1984)

نيورومانسر هي رواية خيال علمي صدرت عام 1984 للكاتب الأمريكي الكندي ويليام جيبسون.

في أوائل الثمانينيات، شاهد جيبسون أطفالًا يميلون إلى الشاشات وهم يلعبون ألعاب الأركيد. لقد أدرك أنهم يريدون أن يكونوا داخل الآلات، ويفضلون الألعاب على الواقع. في هذه الرواية، اخترع جيبسون مصطلح الفضاء الإلكتروني؛ أثارت حركة السايبربانك (مما أثار استياءه)؛ وتخيل بوضوح الواقع التكنولوجي المتوتر والمتعدد الشاشات والقلق الذي سيساعد كتابه في ظهوره إلى الوجود.

تعتبر واحدة من أقدم وأشهر الأعمال في نوع السايبربانك، وهي الرواية الوحيدة التي فازت بجائزة نيبولا، وجائزة فيليب ك.ديك، وجائزة هوغو . كانت هذه هي الرواية الأولى لجيبسونو بداية ثلاثية الامتداد. تدور أحداث الرواية في المستقبل، حيث تتبع هنري كيس، وهو هاكر فاشل تم تعيينه لوظيفة أخيرة، مما يجعله على اتصال بذكاء اصطناعي قوي.

7 - أنت لست أداة: بيان - جارون لانيير (2010)

كان جارون لانيير، مبرمجًا وموسيقيًا وأبًا لتكنولوجيا الواقع الافتراضي، رائدًا في مجال الوسائط الرقمية، ومن بين أول من تنبأ بالتغيرات الثورية التي ستجلبها إلى تجارتنا وثقافتنا. الآن، مع تأثير الويب تقريبًا على كل جانب من جوانب حياتنا، فهو يقدم هذا النقد الاستفزازي لكيفية تشكيل التصميم الرقمي للمجتمع، للأفضل وللأسوأ.

بناءً على تجربة لانير وخبرته كعالم كمبيوتر، أنت لست أداة يناقش المشكلات الفنية والثقافية التي نشأت عن غير قصد من خيارات البرمجة - مثل طبيعة هوية المستخدم - التي كانت "محصورة" عند ولادة الوسائط الرقمية، وينظر في ما سيجلبه المستقبل القائم على فلسفات التصميم الحالية. ومع انتشار الشبكات الاجتماعية، وأنظمة تخزين البيانات السحابية، وتصميمات الويب 2.0 التي ترفع "حكمة" الغوغاء وخوارزميات الكمبيوتر على ذكاء الأفراد وحكمتهم، أصبحت رسالته أكثر إلحاحًا من أي وقت مضى.

وصف مقالته المؤثرة "الماوية الرقمية" في وقت مبكر الجوانب السلبية للعمل الجماعي عبر الإنترنت. وهو يدرك تمامًا أن اختيارات التصميم التي يتخذها مهندسو البرمجيات (معظمهم من البيض والشباب والذكور) يمكن أن تشكل السلوك البشري على مستوى العالم. وهو يجادل، بشكل عاجل، بأننا بحاجة إلى التشكيك في هذه الاختيارات، الآن، لأنه بمجرد أن يتم حبسها، يجب على البشرية جمعاء أن تتحرك على طول هذه المسارات، وقد لا نحب إلى أين تقودنا هذه الخيارات. وقد أثبتت الأحداث منذ عام 2010 صحة كلامه. بيانه عبارة عن حجة عاطفية لصالح الصوت الفردي والإيماءة الفردية.

8 - كل شيء عن الحب: رؤى جديدة بقلم بيل هوكس (2000)

هو كتاب من تأليف بيل هوكس نُشر عام 2000 ويناقش جوانب الحب الرومانسي في المجتمع الحديث. يقع الكتاب في ثلاثة عشر فصلاً، يتناول كل فصل جانبًا من جوانب الحب.

ربما ليس له تأثير واضح على الفور على فيلم تشويق تقني في المستقبل القريب حيث تطارد طائرات عسكرية بدون طيار امرأة وابنها عبر لاس فيغاس. لكن استكشاف هوكس الرائع واحتفاله بالحب، والذي نشر لأول مرة قبل 18 عامًا، سيكون أكثر فائدة لنا، في مستقبلنا الرقمي المنعزل، من عشرة آلاف كتاب من ثرثرة التكنولوجيا التي نشرت هذا العام. كل شيء عن الحب هو خارطة طريق عملية مكثفة، من حيث نحن الآن إلى حيث يمكن أن نكون. عندما تجد "ناعومي" و"كولت" نفسيهما هاربين عبر برية روحية أمريكية عسكرية، وعندما يفشل نظام تحديد المواقع العالمي (GPS)، يصبح "بيل هوكس" مرشدهما السري.

 


عدد القراء: 2300

اقرأ لهذا الكاتب أيضا

اكتب تعليقك

شروط التعليق: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.
-