سريلانكا.. جزيرة الشاي ولؤلؤة المحيط الهنديالباب: معالم وحضارات

نشر بتاريخ: 2019-10-04 01:20:58

فكر - المحرر الثقافي

"أرض الأجداد للإنسانية"، هكذا يُروى عن سريلانكا، الجزيرة القائمة وسط المحيط الهندي في القارة الآسيوية، بغطاء أخضر من الغابات الاستوائية، وحقول الشاي والأرز والتوابل، وأشجار المطاط.

في القرن الثاني عشر، كتب الرحالة ماركو بولو أن سريلانكا هي أفضل جزيرة في العالم. لقرون كانت سريلانكا وجهة سياحية، وخاصة للمسافرين الأوروبيين.

تشتهر سريلانكا بجمال طبيعتها المتمثل في الغابات الاستوائية والشواطئ والمناظر الطبيعية وبتنوعها الحيوي، فضلاً عن التراث الثقافي الثري، الذي جعلها مقصدًا سياحيًا عالميًا شهيرًا. وتشتهر سريلانكا بتسمية دمعة الهند، نظرًا لموقعها الجغرافي، إضافة إلى تسمية أرض الشعب المبتسم.

ويعود تاريخ الجزيرة التي توصف بأنها "لؤلؤة" المحيط الهندي، إلى 3000 آلاف سنة قبل الميلاد، حيث تشير مصادر مختلفة إلى أن سيدنا آدم هبط من الجنة على أرضها.

وتبعد الجزيرة مسافة 31 كيلومترًا جنوب شرقي الهند، ويقطنها قرابة 22 مليون نسمة، وعاصمتها كولومبو، وتعتبر السنهالية والتاميلية والانكليزية اللغات الرسمية الثلاث فيها.

وتتميز سريلانكا بجمال طبيعتها، ومدنها الأثرية والمعابد البوذية المنتشرة فيها، فضلًا عن مواقعها التاريخية المدرجة على قائمة التراث الثقافي العالمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "يونسكو".

وتستضيف الجزيرة على ترابها أنواع مختلفة من الأشجار ذات الأخشاب القيمّة كالساج والأبنوس، إضافة إلى أزهار نادرة بألوان متنوعة.

ويعمل أكثر من نصف سكان سريلانكا المعروفة بأنها جزيرة الشاي، في الزراعة، حيث يوفر إنتاج الشاي وتصديره مصدر دخل هام لملايين السكان، يليه صيد السمك.

ويعتبر الشاي من أهم مصادر الدخل لأن مناخ الجزيرة يلائم نمو أنواع منه عالية الجودة، وتنتشر العديد من مصانعه في أنحاء الجزيرة، ليحضّر فيها قبل تصديره.

ويمكن لزوار سريلانكا أن يرصدوا حياة الفيلة البرية، أو تغذية صغارها عبر رضاعة صناعية، أو متابعة عملية صناعة الورق من روثها.

ورغم أن البوذية تعتبر الديانة الطاغية في البلاد إلا أن جزءًا من سكانها يعتنقون ديانات الإسلام والمسيحية والهندوسية.

وتنتشر تماثيل بوذا والمعابد البوذية في كل مكان تقريبًا في البلاد، فيما يشكل المسلمون ما نسبته 9% من السكان.

وتعتبر العاصمة كولومبو أكبر مدن البلاد، ويشكل المسلمون 35% من سكانها، وتضم 250 مسجدَا، أشهرها "المسجد الأحمر" المتميز بتصميمه المعماري ولونه الأحمر، حيث يعد رمزًا للإسلام في تلك الجزيرة.

وأنشأ المسجد الأحمر المدرج على قائمة التراث الثقافي لليونسكو عام 1908 من قبل مسلمين بريطانيين من أصول هندية، وصمم بداية على خمسة طوابق ليتسع لـ 1500 مصلٍ، لتتم توسعته لاحقًا.

ونالت سريلانكا استقلالها في الرابع من فبراير/ شباط 1948، بعد أن تناوب على احتلالها كل من البرتغال والهولنديين والبريطانيين، وتمتاز بأنها أول بلد في العالم شهد تولي امرأة منصب رئاسة الوزراء في التاريخ الحديث.

ووصلت "سيريمافو باندرانايكا" إلى رئاسة الوزراء، عقب مقتل زوجها "سولومون دبليو أر دي باندارانايكا" عام 1959 بسبب النزاع بين عرقيتي السنهال والتاميل، إذ تولت المنصب ثلاث مرات بين أعوام من 1960 إلى 1965، ومن 1970 وحتى 1977، ومن 1994 ولغاية 2000.

وفي 1972 أعلنت الجزيرة تأسيس الجمهورية وغيرت اسمها من سيلان إلى اسمها الحالي سريلانكا، وفي 1978 بدأت تتبع لنظام الحكم الرئاسي.

كولومبو

كولومبو أكبر مدن سريلانكا وعاصمتها الاقتصادية وتقع في الساحل الجنوبي الغربي وهي من أجمل المدن السياحية. و يمكن لزوار سريلانكا الاستمتاع بعدة أماكن سياحية في المدينة مثل حديقة كولومبو للحيوانات والتي تعد من أكثر المقاصد السياحية زيارة في كولومبو وتضم الحديقة مجموعة متنوعة من الحيوانات وقسم مخصص للطبيعة حيث يضم أجمل الزهور والنباتات والأشجار وهناك يمكنك الاسترخاء واستنشاق الهواء النقي والمنعش. و من أجمل المنتزهات في المدينة منتزه غالي فيس جرين الذي يمتد على المحيط الهندي ويحتوي على العديد من المطاعم والمحلات وحديقة فيهاراماهاديفي وهي حديقة عامة تقع في وسط كولومبو تضم أجمل الأشجار والزهور، وكما تحتوي على الجسر المعلق الرائع وتضم أيضًا ملعب للأطفال ومنتزهات كولومبو للخيول وحديقة حيوانات.

كاندي

كاندي مدينة جبلية ذات جو معتدل وهي واحدة من المدن ذات المناظر الخلابة الأغلبية في سري لانكا والمدينة المقدسة والإدارية. ومن الأنشطة السياحية الشعبية في كاندي زيارة حديقة التوابل ومشاهدة العديد من النباتات والذهاب في رحلات سفاري على الفيلة وزيارة مزارع الأناناس وحديقة الأفيال ويمكن للسياح التجول حول بحيرة كاندي الخلابة ورؤية المرتفعات المحيطة بها وحضور العرض الفلكلوري بالإضافة للتسوق في مركز كاندي سيتي سنتر التجاري. ومن أجمل الأماكن الطبيعية في كاندي نهر مهاويلي وبجانبه جسر مهاويلي المعلق الرائع وهو من أجمل المناطق للاستمتاع بجمال الطبيعة الخلاب.

يوناواتونا

يوناواتونا من مدن سريلانكا المشهورة وتتميز بشواطئها الصافية ووجود معبد السلام الياباني المشهور فيها المطل على اجمل المناظر الطبيعية بالإضافة الى رحلات صيد السمك وركوب القوارب والتزلج على المياه وتحتوي على منتجعات صحية فخمة للاسترخاء والراحة.

 


عدد القراء: 275

اقرأ لهذا الكاتب أيضا

اكتب تعليقك

شروط التعليق: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.
-