الذكاء الاصطناعي أنظمة فهم القراءة - المشاكل والتقدمالباب: علوم وتكنولوجيا

نشر بتاريخ: 2022-02-01 08:44:29

فكر - المحرر الثقافي

كيث دارلينجتون

مستشار الذكاء الاصطناعي ومؤلف

القراءة والفهم هي مهارة نتعلمها خلال سنوات دراستنا المبكرة. إنها مهارة تمكننا من فهم معنى ما نقرأه. كما أنه معترف به على أنه مهم لأنظمة الذكاء الاصطناعي، حيث يمكنهم التفاعل بشكل أفضل مع المستخدمين عندما يمكنهم فهم معنى أو نوايا المستخدمين. على سبيل المثال، يمكن لمحركات البحث تقديم إجابات أكثر إيجازًا وأفضل إذا كانت تستطيع فهم معنى استفسارات المستخدمين. عادة ما تجيب محركات البحث على الاستعلامات من خلال عرض قوائم مواقع الويب التي يتم تصنيفها وفقًا لأهميتها المتصورة. ومع ذلك، تحتوي هذه القوائم غالبًا على العديد من المراجع غير ذات الصلة ما لم يكن المعنى المقصود للمستخدم مفهومًا تمامًا. إن الوصول إلى معلومات دقيقة بمعناها المقصود أمر بالغ الأهمية لنجاح الأنظمة. هناك العديد من الاستخدامات الأخرى لأنظمة فهم القراءة، مثل استخدام روبوتات الدردشة والوكلاء الافتراضيين وقراءة علامات الطريق في السيارات المستقلة.

هناك بعض التطبيقات الناجحة بشكل معتدل من قبل الذكاء الاصطناعي لفهم القراءة في الاستخدام الحالي. في هذه المقالة، أعطي بعض الأفكار الموجزة حول كيفية عملها ووصف بعض الاختبارات القياسية المستخدمة - بعضها يدعي مستويات أداء تتجاوز القدرات البشرية. ويشكك الكثيرون في هذه الادعاءات لأن نظم الذكاء الاصطناعي الحالية لا تزال قاصرة عن فهم الدلالة.

الهوة بين الذكاء الاصطناعي والتفاهم البشري

يشكل فهم القراءة تحديًا هائلاً لكفاءة أنظمة الذكاء الاصطناعي لأنها تجسد الهوة بين البشر الذكاء الاصطناعي: عدم الفهم. هذا عدم قدرة أنظمة الذكاء الاصطناعي على فهم كما يفعل البشر هو الفرق الذي يقول البعض أنه لا رجعة فيه لأن الجهاز لن يفهم الدلالات والنوايا البشرية بنفس الطريقة التي يفهمها البشر. ومع ذلك، في حين أنه قد يكون صحيحًا أن نظم الذكاء الاصطناعي لا تفهم معنى اللغة كما يفهمها البشر، وهذا لا يمنعهم من محاكاة المهام التي تحقق مستويات معينة من الفهم. على سبيل المثال، لنفترض أنني قلت إن صديقي يمكنه الجري مسافة 100 متر في أقل من 10 ثوان. نستنتج من هذا البيان أن صديقي رياضي جيد. قد يكون من المغري الاعتقاد بأن الجهاز سوف تحتاج إلى فهم مماثل لمثل هذه الأحداث الحياة لاستخلاص نفس الاستنتاج. ولكن الإجابة على هذا النوع من الأسئلة لا تتجاوز قدرات نظم الذكاء الاصطناعي لأن هذا النوع من المعرفة التي تصف العلاقات بين مستوى التحصيل والإنجاز يمكن ترميزه، وبالتالي الاستدلالات التي يتم التوصل إليه والتي تعكس بعض أشكال الفهم البشري. يمكن تنفيذ مهام من هذا النوع، إذا تم استخدام مجموعة فرعية صغيرة نسبيًا من اللغة الطبيعية في مجال معين - مثل مساعدي مبيعات chatbot.

كيفية عمل أنظمة الذكاء الاصطناعي لفهم القراءة

تعمل معظم أنظمة الذكاء الاصطناعي لفهم القراءة من خلال قراءة الاستعلامات والفهم وتقديم الإجابات. وسيطرح المستخدم أسئلة عن الأجزاء المكتوبة من النص في وثيقة معينة (أو ربما بحث في الشبكة العالمية) مع تقديم إجابات في شكل موجز. هناك العديد من أنظمة الذكاء الاصطناعي المتاحة تجاريًا التي يمكن قراءة وفهم النص على مختلف مستويات القدرة. ومن الأمثلة المعروفة اليكسا وسيري. في حالة أليكسا، يمكن للمستخدم طرح سؤال مثل: "أليكسا، متى كان لويد جورج، رئيس وزراء المملكة المتحدة؟". وقد ترد أليكسا بإجابة مثل: "لويد جورج كان رئيسًا للوزراء لمدة خمس سنوات وعشرة أشهر". هذا هو واحد من أبسط أنواع الذكاء الاصطناعي مهمة لفهم القراءة لأن اليكسا هو مجرد استخراج المقاطع ذات الصلة من النص. يمكن قراءة النص من وثائق ويكيبيديا التي تتعلق لويد جورج وعرضها في شكل موجز إعادة ترتيبها. ويسمى هذا النوع من فهم القراءة استخراج المعرفة ولا يتطلب قدرًا كبيرًا من فهم اللغة. تستخدم الأنظمة الأخرى المستندة إلى ويب الاختلافات باستخدام الاستعلامات المكتوبة. على سبيل المثال، تستخدم Microsoft نظام ويب يسمح بإدخال مستند في جزء واحد، السؤال المطلوب طرحه في جزء آخر ثم الفهم في جزء الإطار الثالث على نفس الشاشة. مرة أخرى، ويتم ذلك أساسًا باستخدام استخراج المعرفة.

هناك العديد من الصعوبات الأخرى في فهم الذكاء الاصطناعي بما في ذلك استخدام الأقوال المأثورة والاستعارة والفهم الدقيق لنوايا الكاتب - خاصة عند تفسير النثر والشعر. وتشمل المشاكل الأخرى تحديد الانتقادات المشفرة للآخرين، والفكاهة، وأكثر من ذلك بكثير. البشر هم أفضل استعدادًا بكثير من الآلات للتحديات الهائلة التي يشكلها الاتصال في اللغة الطبيعية. وقد فهم ذلك في الستينيات عندما بدأ الذكاء الاصطناعي البحث في مشاريع الترجمة اللغوية. في الأيام الأولى من هذا البحث، استخدمت نهج أنظمة الذكاء الاصطناعي القائمة على القواعد لبنائها، مثل استخدام قواعد استخدام الأسماء والأفعال وما إلى ذلك. وقد نجح هذا النهج بشكل جيد في فهم بنية الجمل (أي القواعد النحوية)، ولكنه فشل مع الدلالات (أي معنى الجملة).

تستخدم الأنظمة التي يتم تنفيذها في الوقت الحاضر التعلم العميق. في مثل هذه النظم التعلم يحدث باستخدام مئات الآلاف من الفقرات (عادة من ويكيبيديا). يتم إعطاء فقرة جنبًا إلى جنب مع الأسئلة كمدخلات والمخرجات يعطي التنبؤ شبكة التعلم العميق للإجابة. تفوق نهج التعلم العميق على البشر في بعض مهام الفهم وفقًا لبعض الاختبارات التي تم تطويرها لقياس فعالية الذكاء الاصطناعي أنظمة فهم القراءة. في عام 2019 جاء نجاح آخر، عندما تفوقت علي بابا، وهي شركة صينية في الذكاء الاصطناعي، على البشر عندما قامت بالوصول إلى مجموعة بيانات طورتها Microsoft.

اختبار

تم تطوير بعض الاختبارات لقياس أداء فهم القراءة الذكاء الاصطناعي. ويسمى اختبار واحد، الذي أصبح المعيار بحكم الواقع، اختبار SQuAD (ستانفورد الإجابة على الأسئلة مجموعة البيانات). الاختبار له أصوله في جامعة ستانفورد، كاليفورنيا ويعمل باستخدام الفقرات المأخوذة من مقالات ويكيبيديا. تحتوي كل من هذه المقالات على أسئلة يجيب عليها عمال بشريون يتقاضون أجرا - تسمى عمال ترك الميكانيكية. ويمكن بعد ذلك اختبار أنظمة الذكاء الاصطناعي مقابل إجابات هذه الأسئلة ومقارنتها بأنظمة فهم القراءة البشرية أو غيرها من الذكاء الاصطناعي.

الاستنتاجات

الذكاء الاصطناعي الأنظمة تتحسن في فهم القراءة ولكنها لا تزال تفتقر إلى مستوى الفهم الدلالي المطلوب لأداء قوي. كما هو الحال مع العديد من خوارزميات التعلم العميق، فإنها تعمل بشكل جيد ولكنها تظهر علامات عدم الاستقرار عند الانحراف إلى ما وراء مجموعات البيانات المدربة. في الوقت الحاضر، لديهم بعض الطريق للذهاب قبل أن يتمكنوا من الاقتراب من المستوى البشري من الكفاءة. ومع ذلك، فهي توفير الوقت وسهلة الاستخدام، لا سيما عندما تكون هناك حاجة لفهم أقسام في وثائق مطولة، وهي مثل العديد من تطبيقات التعلم الآلي، تتحسن باستمرار.

 

المصدر:

bbvaopenmind

 

https://www.bbvaopenmind.com/en/technology/artificial-intelligence/ai-reading-comprehension-systems-the-problems-and-progress/


عدد القراء: 2971

اقرأ لهذا الكاتب أيضا

اكتب تعليقك

شروط التعليق: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.
-