غوغل يُخزن أكثر من 53 طنًا من الصور على «الحوسبة السحابية»الباب: 90 يوما

نشر بتاريخ: 2015-11-17 14:47:30

فكر - المحرر الثقافي

استحوذت خدمة غوغل لمشاركة وتخزين الصور والفيديو، "غوغل فوتوز"، على 3720 تيرابايت من الصور ومقاطع الفيديو منذ إصدارها في أيار/مايو الماضي.

هذا الكنز المهول من الذكريات الشخصية يعيش الآن في "سحابة غوغل" أو "Google Cloud"، ولكي نضع ذلك الرقم في سياق يوضّح مدى ضخامة الكمية، ستحتاج إلى 3.8 مليون من أجهزة تخزين "USB" ذات غيغابايت واحد من سعة الذاكرة لتخزين كل تلك الصور. ويبلغ وزن هذا الكم من شرائح الـ"USB" ما يقرب من 54 ألف كيلوغرام.

وفي سياق آخر، ستحتاج إلى أكثر من 238 ألف هاتف "أيفون" ذو 16غيغابايت من سعة الذاكرة، لتتمكن من تخزين جميع هذه الصور، ودون الضرائب من شأن تلك الأجهزة أن تكلف أكثر من 154 مليون دولار.

وهذا الكم يُمثل الصور التي تتم معالجتها بواسطة تطبيق "غوغل فوتوز" فقط، وليس الصور ومقاطع الفيديو التي نشاركها من خلال بريد غوغل الإلكتروني  "Gmail" أو خدمات غوغل الأخرى.

"غوغل فوتوز" هو تطبيق مجاني تستطيع استخدامه على الهاتف الذكي أو جهاز الكمبيوتر الخاص بك، ويسمح البرنامج بالكشف عن وقت نفاذ مساحة ذاكرة جهازك، ويسألك إذا كنت ترغب في حذف صورك أو حفظها في "السحابة".


عدد القراء: 5652

اقرأ لهذا الكاتب أيضا

اكتب تعليقك

شروط التعليق: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.
-