الشبكات الهائلة: كيف تقود قوى رقمية لا نتحكم بها حياتنا اليومية وواقعنا الداخلي؟الباب: مراجعات

نشر بتاريخ: 2023-06-01 06:38:50

فكر - المحرر الثقافي

الكتاب: "الشبكات الهائلة: كيف تقود قوى رقمية لا نتحكم بها حياتنا اليومية وواقعنا الداخلي"

المؤلف: دافيد أويرباخ

الناشر: Public Affairs

تاريخ النشر: 14 مارس 2023

اللغة: الإنجليزية

عدد الصفحات: 352 صفحة

هل تشعر بأن حياتك الرقمية تسيطر عليك بدلاً من أن تساعدك؟ هل ترغب في معرفة المزيد عن القوى الخفية التي تحرك الإنترنت وتؤثر على سلوكنا وقراراتنا؟

هذا الكتاب من تأليف دافيد أويرباخ، وهو خبير في مجال التكنولوجيا والمعلومات، يتناول فيه موضوع المواطنة الرقمية والتحديات التي تواجهها في ظل تطور الذكاء الاصطناعي والحرب السيبرانية.

يروي المؤلف قصة إميلي كروس، وهي مبرمجة كمبيوتر تكتشف وجود كيان ذكي يسمى "Meganets"، يقوم بالتلاعب بالشبكات الرقمية والبنية التحتية الحيوية في جميع أنحاء العالم، وتحاول إميلي مع فريق من المتسللين والتقنيين مواجهة هذه القوى الرقمية التي تهدد حرية وأمن وكرامة المواطنين الرقميين.

ويتناول أويرباخ في هذا الكتاب موضوع الشبكات الهائلة، وهي مجموعات من الأنظمة والبرامج والبيانات التي تتحكم بالعديد من جوانب حياتنا الرقمية والفعلية.

وتعد الشبكات الهائلة هي مجموعات من الأجهزة والبرامج والبيانات التي تتفاعل بطرق معقدة وديناميكية، وتخلق نظامًا ذاتيًا يتجاوز قدرات وإرادة المستخدمين. بعض أمثلة هذه الشبكات هي شبكات التواصل الاجتماعي، والسحابة الحاسوبية، والإنترنت من الأشياء، والسلاسل الحديثة. هذه الشبكات تولد قوى رقمية جديدة، مثل التخصص، والانصهار، والانغلاق، والانفجار، التي تغير طريقة نظرنا لأنفسنا وللعالم.

ويشرح المؤلف كيف أن هذه الشبكات تتطور بسرعة وتصبح أكثر قوة وذكاءً، وتؤثر على قراراتنا وسلوكياتنا ومشاعرنا، دون أن ندرك ذلك أو نستطيع التدخل فيه.

ويستعرض المؤلف أمثلة على هذه الشبكات في مجالات مختلفة، مثل الإعلام والتجارة والسياسة والتعليم والصحة والأمن، ويبين كيف أنها تخلق فرصًا جديدة للابتكار والتعاون، ولكن أيضًا تحمل تحديات ومخاطر كبيرة لحقوقنا وخصوصيتنا وأماننا.

ويقدم المؤلف رؤية نقدية وشاملة لهذه الظاهرة المعقدة، ويحث القراء على أن يصبحوا مواطنين رقميين مسؤولين، يستخدمون التكنولوجيا بوعي وإبداع، ويطالبون بالشفافية والمساءلة من جانب صانعي الشبكات الهائلة، يقدم رؤية نقدية كذلك لآثار هذه الشبكات على مجالات مختلفة من حياتنا، مثل التعليم، والصحة، والديمقراطية، والثقافة. يشير إلى المخاطر المحتملة من فقدان السيادة، والخصوصية، والهوية، والأخلاق في عالم رقمي متزايد.

الكتاب مثير للاهتمام ومفيد لكل من يرغب في فهم أثر التكنولوجيا على حياتنا الشخصية والاجتماعية والسياسية. يقدم المؤلف رؤية واقعية ومستنيرة للمستقبل الرقمي، ويطرح أسئلة هامة عن أخلاقيات وسلامة ومسؤولية استخدام التكنولوجيا.

يستخدم المؤلف أسلوبًا سلسًا وشائقًا في سرد قصته، مع اهتمام بالتفاصيل والدقة في عرض المصطلحات والمفاهيم التقنية. يضفي المؤلف على شخصياته حيوية وتعددية، مع إبراز دور المرأة في مجال التكنولوجيا. ويستشهد المؤلف بأمثلة حقيقية من تاريخ وحاضر التكنولوجيا، مثل Google+ و Aadhaar و Metaverse، لإثبات صحة فرضياته وتوقعاته.

هذا الكتاب هو دراسة شاملة ومثيرة للجدل للظواهر الرقمية التي تحدد عصرنا، مثل الذكاء الاصطناعي، والحرب السيبرانية، والمواطنة الرقمية، والميتافيرس. يستخدم المؤلف مزيجًا من التحليل العلمي والأدبي والفلسفي لإظهار كيف تؤثر هذه الشبكات الهائلة على حقائقنا المادية والنفسية، وكيف يمكننا التعامل معها بشكل أفضل.

هذا الكتاب مفيد لكل من يهتم بفهم التغيرات الجذرية التي تحدث في عالمنا بسبب التطور التكنولوجي، ويرغب في المشاركة بشكل فعال في تشكيل مستقبله.

هذا الكتاب مكتوب بأسلوب سلس ومشوق، يجمع بين المعلومات العلمية والإحصائية، والتحليلات الفكرية والأخلاقية، والأمثلة الحية والقصص المثيرة. هذا الكتاب يستحق القراءة لأنه يفتح آفاقًا جديدة للتفكير حول دور التكنولوجيا في حياتنا، وآثارها على مجتمعاتنا وثقافاتنا.


عدد القراء: 2369

اقرأ لهذا الكاتب أيضا

اكتب تعليقك

شروط التعليق: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.
-