سيّد اللعبة: هنري كيسنجر وفن دبلوماسية الشرق الأوسطالباب: مراجعات

نشر بتاريخ: 2022-05-30 06:17:37

فكر - المحرر الثقافي

الكتاب: "سيّد اللعبة: هنري كيسنجر وفن دبلوماسية الشرق الأوسط"

المؤلف: مارتن إنديك

الناشر: Knopf Books for Young Readers

سنة النشر: 26 أكتوبر 2021

اللغة: الإنجليزية

عدد الصفحات: 672 صفحة

يمثل كتاب مارتن إنديك "سيّد اللعبة: هنري كيسنجر وفن دبلوماسية الشرق الأوسط" سردًا رائعًا لكيفية إتقان الدبلوماسية الشخصية أن يحيد عن مهمة الدبلوماسي الحقيقية المتمثلة في إحقاق السلام.

رعى وزير الخارجية الأمريكي السابق هنري كيسنجر حرب عام 1973 بين العرب وإسرائيل حتى نهايتها، وأسفرت اتفاقيات فك الارتباط بين مصر وإسرائيل في النهاية عن معاهدة سلام. ولا تزال الحدود السورية هادئة للغاية. على عكس فيتنام، فإن مهمة كيسنجر في الشرق الأوسط نجحت.

اليوم، يتصالح العالم السني تدريجيًا مع الدولة اليهودية، وتربط مصر والأردن والإمارات والبحرين والمغرب والسودان علاقات دبلوماسية مع إسرائيل.

سيد اللعبة

يقص مارتن إنديك في كتابه "سيّد اللعبة: هنري كيسنجر وفن دبلوماسية الشرق الأوسط" Master of the Game: Henry Kissinger and the Art of Middle East Diplomacy تاريخًا منسوجًا جيدًا. وهذا الكتاب سرد رائع لكيفية إتقان الدبلوماسية الشخصية أن يحيد عن مهمة الدبلوماسي الحقيقية المتمثلة في إحقاق السلام.

كان كيسنجر قد أجرى مقابلة مع إنديك آخر مرة عن عمر يناهز 97 عامًا. والآن يبلغ من العمر 98 عامًا. عملت زوجة إنديك ذات مرة مع كيسنجر. وإنديك نفسه من قدامى المحاربين في إدارتي الرئيسين الأمريكيين بل كلينتون وباراك أوباما. صاحب العربات شملت سفير لمبعوث إسرائيل والشرق الأوسط. مواطن أسترالي سابق، تطوع للعمل في كيبوتس. قام بفحص العديد من الصناديق.

في سنوات حكم أوباما، برزت إسرائيل نقطة اشتعال حزبية في الولايات المتحدة، مثل الإجهاض والضرائب، ما أثار استياء المؤسسة الديمقراطية والسلك الدبلوماسي الإسرائيلي، لكن ذلك أفرح الجمهوريين وبنيامين نتنياهو، رئيس وزراء إسرائيل السابق.

في الكتاب، يحدد إنديك الفترة التي سبقت حرب أكتوبر 1973، وردات فعل الولايات المتحدة والاتحاد السوفياتي، ومهمة كيسنجر التي استمرت نحو عامين بين القدس والقاهرة ودمشق. ويؤكد إنديك ما هو معروف على نطاق واسع: في حين لم يمنح كيسنجر مصر صراحة الضوء الأخضر لمهاجمة سيناء التي تحتلها إسرائيل، إلا أنه مسرور بالنتيجة. أتاحت الحرب وعواقبها للولايات المتحدة فرصة لإخراج مصر من المدار السوفياتي، حتى لو كان على إسرائيل أن تدفع الثمن.

التلاعب بالخصومات

كتب إنديك أن الحرب التي لم يكن كيسنجر يتوقعها "ستوفر له الفرصة للتلاعب بالخصومات". وهذه بدورها ستساعد في "البدء في بناء ما كان ينوي أن يكون نظامًا جديدًا أكثر استقرارًا بقيادة أمريكية في الشرق الأوسط". تجاوز عدد القتلى الإسرائيليين في هذه الحرب 2600 قتيل. في ذلك الوقت، أشار كيسنجر إلى أن الرقم الأخير سيكون نسبيًا يساوي ضعف عدد الوفيات الأمريكية في ثماني سنوات في فيتنام. نتيجة لذلك، "افترض كيسنجر ببرود أنه عندما تحتاج إسرائيل لقبول وقف إطلاق النار فلن يكون أمامها من خيارات إلا القيام بذلك".

نجح السادات في إقناع الولايات المتحدة بالتدخل بعد عام 1973 بتحركه العسكري ضد عبور الجيش المصري قناة السويس، هذا العبور الذي هزّ إسرائيل والولايات المتحدة، ومن خلال مهاراته الدبلوماسية والحظر النفطي العربي والتدخل الروسي المحتمل عسكريًا.

رأت الولايات المتحدة الحاجة ملحة لوقف الحرب على الفور. الدرس هنا إذا كنت قويًا، تعمل دبلوماسيتك بامتياز. أخيرًا، للتعامل مع الولايات المتحدة، يجب أن تكون لديك مهارات دبلوماسية غير عادية، وأن يكون لدى المفاوضين الدبلوماسيين من ذوي الخبرة، والسادات يمتلك كليهما.

في ربيع 1975، أعلن جيرالد فورد عن إعادة تقييم علاقة أمريكا بإسرائيل. بعد أشهر، في أوائل سبتمبر، أبرمت مصر وإسرائيل اتفاقًا ثانيًا لفك الارتباط، تمهيدًا لاتفاقيات كامب ديفيد في عام 1978 التي صاغها الرئيس الأميركي السابق جيمي كارتر.

التجاذبات المتنافسة

يستكشف إنديك أيضًا التجاذبات المتنافسة في ما يتعلق بالولاء والدين والعرق. قال الرئيس الأمريكي الأسبق ريتشارد نيكسون للسفير السوفياتي أناتولي دوبرينين إن كيسنجر كان ميالاً إلى "الانغماس في المشاعر القومية الإسرائيلية". من ناحية أخرى، صرخ المتظاهرون الإسرائيليون خارج فندق كيسنجر ذات مرة: "يا صبي يا يهودي عد إلى المنزل". أثار تعديل جاكسون-فانيك، الذي ربط الوضع التجاري المفضل لاتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية بأدائه في الهجرة، غضب كيسنجر.

عندما يحلل إنديك العقبات التي تغلب عليها كيسنجر، فإنه يعرف عم يتحدث. بعد عقود من مغادرة كيسنجر وزارة الخارجية، تعامل المؤلف مع قضايا مماثلة حين كان سفير الولايات المتحدة لدى إسرائيل والمبعوث الرئاسي الخاص.

يكتب إنديك: "عندما يتعلق الأمر بإدارة المشاعر العنيفة في الشرق الأوسط والحفاظ على السلام، فإن حكم التاريخ يجب أن يكون: كيسنجر أحسن العمل". ويعتمد كتاب إنديك على خبرات إنديك نفسه، إضافة إلى بحوث مكثفة في الأرشيفات الأمريكية والإسرائيلية. الأهم من ذلك كله، يجسد إنديك الكثافة الفريدة للدبلوماسية في هذه المنطقة، حيث يتم التعامل مع كل إيماءة بريبة، وكل تنازل هو مسألة حياة أو موت.


عدد القراء: 4077

اقرأ لهذا الكاتب أيضا

اكتب تعليقك

شروط التعليق: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.
-