مكافحة الاحتكار: أخذ قوة الاحتكار من العصر الذهبي إلى العصر الرقميالباب: كتب

نشر بتاريخ: 2021-05-29 05:08:26

فكر - المحرر الثقافي

الكتاب: "مكافحة الاحتكار: أخذ قوة الاحتكار من العصر الذهبي إلى العصر الرقمي"

Antitrust: Taking on Monopoly Power from the Gilded Age to the Digital Age

المؤلف: إيمي كلوبوشار

الناشر: Knopf

تاريخ النشر: 27 أبريل 2021

اللغة: الإنجليزية

عدد الصفحات: 624 صفحة

في عالم حيث يُقال إن Google تسيطر على 90% من سوق محركات البحث، وتؤثر ارتفاع أسعار الأدوية في Big Pharma على إمكانية الوصول إلى الرعاية الصحية، يمكن للاحتكارات أن تلحق الضرر بالمستهلكين وتسبب ركودًا في السوق. يدافع كلوبوشار - المرشح السابق لمنصب رئيس الولايات المتحدة - الذي يحظى بإعجاب كبير عن إصلاح سريع وشامل في السياسات الاقتصادية والتشريعية والاجتماعية وسياسات حقوق الإنسان، ويصف الخطط والأفكار والمقترحات التشريعية المصممة لتعزيز قوانين مكافحة الاحتكار ومكافحة الاحتكار إجباري.

يكتب كلوبوشار عن المعارك التاريخية والحالية ضد الاحتكارات في أمريكا، من ستاندرد أويل وقانون شيرمان لمكافحة الاحتكار إلى منتهكي الثقة في العصر التقدمي؛ من تفكك Ma Bell (أكبر شركة في العالم سابقًا) إلى احتكار أسعار Big Pharma ومستقبل شركات التكنولوجيا العملاقة مثل Facebook ،Amazon Google.

بدأ مع العصر الذهبي (1870 - 1900)، عندما كان بناة الثروات والبارونات اللصوص الجشعين مثل جيه بي مورغان وجون روكفلر وكورنيليوس فاندربيلت يجنون ثروات هائلة مع اجتياح التصنيع عبر المشهد الأمريكي، مع زيادة ثراء الأغنياء بشكل كبير.

الكتاب عمل علمي مثير للإعجاب، تم بحثه بعمق - يحتوي على أكثر من 200 صفحة من الهوامش - غني بالمعلومات وقابل للقراءة بشكل مدهش... الميزة العظيمة لتاريخ كلوبوشار هي أنها تعيدنا إلى السنوات التكوينية لمكافحة الاحتكار، عندما كانت قواعد العمل التي تحكم الرأسمالية الأمريكية لا تزال في حالة تغير مستمر. إنه تذكير بأن الطريقة التي يتم بها تنظيم الصناعات والسماح للأسواق بالعمل لا يتم تحديدها بواسطة قوى لا هوادة فيها خارج سيطرتنا ولكنها مسائل تتعلق بالخيار الاجتماعي والسياسي ... مع ذلك، من الصعب تصديق أن هذا هو كل ما يتطلبه الأمر لإيقاف وعكس عقود من قوة الشركات المتنامية وتغيير المشهد الاقتصادي بشكل أساسي في الولايات المتحدة ... ربما بالغ كلوبوشار في العواقب السلبية للسنوات الثلاثين الماضية من سياسة عدم التدخل تجاه قوة الشركة، ونفس المنطق يدفعها إلى المبالغة في فاعلية عكسها. ربما ينبغي عليها أن تخفف من حماسها، الواضح في جميع أجزاء هذا الكتاب، لوودرو ويلسون وحماسته لسياسة قوية لمكافحة الاحتكار، وإعادة توازنها مع بعض شكوك ثيودور روزفلت".

وبصفتها عضوًا بارزًا في اللجنة الفرعية القضائية التابعة لمجلس الشيوخ حول مكافحة الاحتكار وسياسة المنافسة وحقوق المستهلك، يقدم كلوبوشار استكشافًا رائعًا لمكافحة الاحتكار في أمريكا ويوفر طريقة للمضي قدمًا لحماية جميع الأمريكيين من مخاطر تقليص المنافسة ومن جمع المعلومات على نطاق واسع، من خلال الاحتكارات.


عدد القراء: 2170

اقرأ لهذا الكاتب أيضا

اكتب تعليقك

شروط التعليق: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.
-